أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Nov-2016

مشاريع عملاقة إماراتية بين الأكثر ابتكاراً والأقل نفايات عالمياً
مطار أبوظبي الجديد ومسرح الحبتور سيتي وأوبرا دبي وليغولاند ومجمع ند الشبا تفوز بجوائز تيكلا العالمية
ديلويت: المشاريع المقبلة في الإمارات تتجاوز 700 مليار دولار
 
 
يتصدر متنزّه "ليغولاند دبي" الترفيهي قائمة المشاريع الإماراتية العملاقة التي جرى تكريمها ضمن المشاريع العالمية الأكثر ابتكاراً، وذلك في وقت يشهد وضع اللمسات النهائية على معرض الخمسة الكبار، أكبر معارض البناء والتشييد في المنطقة.
 
وتحتضن دولة الإمارات، التي تُعدّ واحدة من أكثر أسواق البناء والتشييد جاذبية في العالم، مشاريع قيد الإنشاء تتجاوز قيمتها 700 مليار دولار، وهي مشاريع تشكّل أكثر من ثلث المشاريع المقبلة في دول مجلس التعاون الخليجي، وفقاً لتقرير صدر حديثاً عن شركة الاستشارات العالمية "ديلويت" بعنوان "قوى البناء والتشييد للعام 2016".
 
وانضمّت لعبة بناء مملكة القلاع في "ليغولاند دبي" إلى كلّ من مطار أبوظبي الجديد ومسرح الحبتور سيتي وأوبرا دبي ومجمع ند الشبا الرياضي، في الفوز بجوائز تيكلا العالمية لنمذجة معلومات البناء، التي كرّمت لجوء هذه المشاريع إلى النماذج الرقمية رباعية الأبعاد لتحسين الإنتاجية والتنسيق في العمل.
 
وبهذه المناسبة، قال عمر عويضة، المدير العام لدى شركة أمانة للصناعات، إن إحياء قصص القرون الوسطى في ألعاب "ليغولاند دبي" تطلّب العمل على تصاميم معقّدة احتاج وضعها إلى برمجيات لنمذجة معلومات الأعمال من أجل إعداد النماذج وتشييدها، وأضاف: "استطاعت شركات الهندسة والتصميم المعماري والمقاولات وضع تصوّرات للمشاكل والأخطاء، وتسريع الحصول على الموافقات، باستخدام برمجيات نمذجة معلومات الأعمال، ما مكّن من افتتاح "ليغولاند دبي" في الموعد المحدد وبحسب الميزانية المحدّدة. وسوف يكون اللجوء إلى استخدام هذه البرمجيات ضرورياً في بناء مقاصد الاستجمام والسياحة المقبلة في دولة الإمارات".
 
واتفق خبراء على أن الحكومة الإماراتية تقود الجهود الرامية إلى أن تتبنى المشاريع برمجيات نمذجة معلومات البناء، وخير مثال على ذلك التوصيات التي أصدرتها بلدية دبي باستخدام هذه البرمجيات في المشاريع العملاقة، واستراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، التي حدّدت هدفاً يتمثل ببناء 25 بالمئة من مباني دبي بتقنية الطباعة المجسمة بحلول العام 2030، ما يعني الاستعانة ببرمجيات نمذجة معلومات الأعمال في تشييدها.
 
ورأى بول واليت، المدير الإقليمي لشركة "تريمبل سوليوشنز" الشرق الأوسط، من جانبه، أن هذا العام "كان فارقاً في مجال الابتكار بقطاع البناء والتشييد في دول مجلس التعاون الخليجي"، متوقّعاً أن يشهد العام 2017 زخماً مستمراً في ضوء توجيهات الحكومة بخصوص اللجوء إلى برمجيات نمذجة معلومات البناء، واستراتيجيات الطباعة ثلاثية الأبعاد والمباني مسبقة الصنع، وزيادة الإقبال واسعاً على هذه البرمجيات المتخصصة. ويُبرز الأداء القوي لدولة الإمارات في الجوائز العالمية مكانة البلاد كجهة عالمية في الاستفادة من برمجيات نمذجة معلومات البناء".
 
وأشار واليت إلى وجود فرص كبيرة متاحة أمام شركات المقاولات العامة العاملة في غالبية المشاريع بدول الخليج، وقال: "يُنتظر في العام 2017، أن يُشكّل الابتكار التقني أهم استثمار لشركات المقاولات العامة من أجل الحصول على ميزات تنافسية، ويمكن لهذه الشركات اللجوء إلى برمجيات نمذجة معلومات البناء في تشكيل حديد التسليح وصبّ الخرسانة للكشف عن التضاربات وخفض النفايات والتقليل من إعادة العمل".
 
وشهدت "تريمبل" كذلك تجاوباً كبيراً من الشركات العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي تجاه اتفاقية الشراكة الخاصة بالتشغيل البيني التي أبرمتها الشركة مع "أوتوديسك"، والتي تتيح للقطاع تشارُك النماذج والملفات والبيانات المفتوحة.
 
وتشارك "تريمبل" في معرض الخمسة الكبار بالتعاون مع شريكتها "سايتك غلف" المختصة بتقنيات الإنشاءات، والتي تقدّم معدات جغرافية مبتكرة تغطي دورة حياة مشاريع الإنشاءات بالكامل. ويمكن الاطلاع على المجموعة الواسعة من حلول "تريمبل" في منصة العرض رقم MEC D167 في قاعة زعبيل رقم 4-6 والتي تتضمّن "تيكلا سترَكتشرز" لهياكل البناء، و"تيكلا سترَكتشرال ديزاينر" لتصاميم الهياكل، و"تيكلا بي آي إم سايت"، و"تيكلا فيلد ثري دي".
http://mb.cision.com/Public/4617/2127065/ba017d0ac0294a1c_org.jpg
http://mb.cision.com/Public/4617/2127065/b2f4821bbdbf86c6_org.jpg
http://mb.cision.com/Public/4617/2127065/8373a9a86f7457ca_org.jpg
http://mb.cision.com/Public/4617/2127065/b554ae3589c749cc_org.jpg
http://mb.cision.com/Public/4617/2127065/aabd38296b6d5493_org.jpg