أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Aug-2017

ارتفاع موجودات (صندوق استثمار الضمان) إلى 8.8 مليار دينار

الرأي - ارتفع اجمالي موجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي الى 8863 مليون دينار كما في 30/6/2017 مقارنة مع 8325 مليون دينار عن بداية هذا العام وبنسبة ارتفاع بلغت 6.5% . وجاء هذا الارتفاع بشكل رئيسي نتيجة الدخل الشامل للصندوق والذي بلغ 234 مليون دينار خلال النصف الاول من هذا العام وتحويلات الفوائض من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بقيمة 303 ملايين دينار بحسب بيان صادر عن الصندوق.
 
تطور الموجودات 2003 – 6/2017
 
وقال البيان ان صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي حققه اداء ايجابيا خلال النصف الاول من العام الحالي 2017 بالمقارنة مع ذات الفترة من العام المُنصرم، اذ سجل الدخل الشامل ارباحا مقدارها 233.6 مليون دينار مقارنة مع خسارة بلغت 29.2 مليون دينار خلال النصف الاول من العام 2016، وكما هو موضح في الجدول التالي:
 
وتجدر الإشارة إلى أن الدخل الشامل يتكون من صافي دخل الصندوق جراء الاستثمار في الادوات الاستثمارية المختلفة بما فيها الاستثمارات في أدوات السوق النقدي، والسندات، والقروض، والمساهمات العامة والخاصة، والتوزيعات النقدية، والاستثمارات العقارية، حيث بلغت حصيلة هذه البنود 214.3 مليون دينار خلال النصف الأول من العام 2017 بالمقارنة مع 181 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2016 وبنسبة ارتفاع بلغت 18.6%، بالإضافة إلى ارباح تقييم للاسهم الاستراتيجية المتداولة في بورصة عمان والتي بلغت 19.3 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الحالي بالمقارنة مع خسائر تقييم بلغت 153.6 مليون دينار للنصف الاول من عام 2016، وكذلك خسائر مُحققة خلال النصف الاول من عام 2016 بقيمة 56.6 مليون دينار ناتجة في اغلبها عن عملية تخفيض رأس مال شركة الاتصالات الاردنية كنتيجة لقيام الشركة بتخفيض رأسمالها بتاريخ 19/4/2016 بنسبة (25%)، وهو قرار تم اتخاذه خلال اجتماع الهيئة العامة غير العادي للشركة عام 2015 والصادر استناداً الى احكام قانون الشركات وينطبق على كافة مساهمي الشركة.
 
ومن الجدير ذكره أن البند المُتعلق بأرباح أو خسائر التقييم هو تقييم محاسبي يعتمد بشكل مباشر على أداء بورصة عمان صعوداً أو هبوطاً، وعليه فإن أداء محفظة الصندوق في الاسهم يتأثر بشكل كبير بأداء بورصة عمان كون استثمارات الصندوق تشكل حوالي 11% من القيمة السوقية لبورصة عمان. وبالتالي فإن الدخل الشامل للصندوق يسجل ارباحاً في محفظة الاسهم عندما يكون أداء البورصة مرتفعاً وقد يسجل خسائر عندما يكون اداء البورصة في انخفاض ( كما حصل في النصف الاول من عام 2016). فنجد مثلا بأن عائد الصندوق من تقييم محفظة الاسهم الاستراتيجية المتداولة في بورصة عمان لأول 3 اشهر من عام 2017 قد بلغ 126.2 مليون دينار نظرا لتحسن اداء بورصة عمان مقاسة بمؤشر السوق المرجح بالقيمة السوقية خلال الربع الاول من هذا العام بنسبة بلغت 5.97%. بينما انخفض عائد الصندوق من تقييم محفظة الاسهم الاستراتيجية المتداولة في بورصة عمان الى 19.3 مليون دينار خلال النصف الاول من هذا العام نظراً لان اداء بورصة عمان مقاساً بمؤشر السوق المرجح بالقيمة السوقية منذ بداية عام 2017 انخفض الى نسبة % 0.81 .
 
هذا وقد قام صندوق الاستثمار في شهر آب من عام 2016 بتأسيس شركة الضمان للتأجير التمويلي والمملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي للمساعدة في تمويل المشاريع الوطنية ذات الجدوى الاقتصادية، حيث خصص صندوق الاستثمار مبلغ 400 مليون دينار للشركة لهذه الغاية ، وقد تم توقيع الاتفاقيات اللازمة لتمويل مشروعي جمرك عمان الماضونة والذي تبلغ قيمته حوالي 96 مليون دينار ومشروع مستشفى الطفيلة الحكومي والذي تبلغ قيمته حوالي 37 مليون دينار، هذا ويتم حاليا دراسة تمويل مشاريع أُخرى في قطاعات الصحة والتعليم في محافظات المملكة كافة. ويعمل الصندوق وفق السياسة العامة الاستثمارية والتوزيع الاستراتيجي المستهدف للموجودات والذي يتم تحديثه دوريا ويوافق عليه مجلس الاستثمار ومجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.
 
ويعمل الصندوق وفق السياسة العامة الاستثمارية والتوزيع الاستراتيجي المستهدف للموجودات والذي يتم تحديثه دوريا ويوافق عليه مجلس الاستثمار ومجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.