أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-Jan-2019

الحموري : مخزون المملكة من القمح يكفي الاستهلاك المحلي 12 شهرًا

 الدستور-جهاد الشوابكة 

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري ان المملكة تحتفظ بمخزون كبير من مادة القمح تكفي الاستهلاك المحلي فترة 12 شهرا وتشمل الكميات المخزنة في الصوامع والمستوعبات الأرضية وكميات متعاقدا عليها تصل تباعا بموجب التعاقدات الموقع مع الشركات الموردة . واضاف في تصريح صحفي أمس الخميس ان الوزارة تطرح مناقصات باستمرار للمحافظة على المخزون عند اعلى المستويات، ويتم الشراء من مناشئ مختلفة وفق افضل المواصفات العالمية ومطابقة تماما للمواصفات والقواعد الفنية الاردنية.
وقال د . الحموري ان الوزارة عملت خلال السنوات الماضية على تعزيز الطاقة التخزينية للمملكة من مادتي القمح والشعير والتي تصل حاليا الى نحو مليون طن في مختلف الصوامع والمستوعبات الارضية التي ساهمت في تعزيز المخزون.
واضاف ان صوامع الجويدة تتسع لحوالي 220 الف طن وصوامع الشمال في اربد 130 الف طن والرصيفة 130 الف طن والمستوعبات الارضية في الزرقاء تتسع لـ « 350 الف طن « وصوامع العقبة 100 الف طن مشيرا الى بدء العمل لانشاء مستوعبات ارضية في العقبة بطاقة تخزينية تبلغ 100 الف طن قابلة للزيادة .اضافة الى 60 الف طن في مستوعبات محافظة المفرق.
واوضح ان الطاقة التخزينية للمملكة لمادتي القمح والشعير ستبلغ بعد عمليات التوسعة حوالي 1.2 مليون طن.
وبين انه تم انشاء صوامع جديدة في ميناء العقبة الجديد بطاقة تخزينية تبلغ 100 الف طن لمادتي القمح والشعير وتم الانتهاء منها في نيسان 2017 واستلامها من قبل شركة تطوير العقبة وتدار حاليا من قبل شركة الصوامع الاردنية المملوكة بالكامل للحكومة .
وقال ان هذه الصوامع أنشئت بديلا عن الصوامع القديمة في الميناء القديم وبدأت عمليات التخزين فيها في بداية 2018 مشيرا الى ان هنالك مشروعات لتوسعة هذه الصوامع لترتفع طاقتها التخزينية الى 200 الف طن علما ان الصوامع القديمة بلغت طاقتها التخزينية 130 الف طن.
وبين انه تم الانتهاء من تفريغ الصوامع القديمة في شهر نيسان 2018 وتسليمها الى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.