أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Oct-2018

14 معصرة زيتون في جرش جاهزة للعمل

 

صابرين الطعيمات
 
جرش-الغد-  أكد مدير زراعة جرش المهندس خالد الشوبكي الإنتهاء من الكشف على معاصر الزيتون في المحافظة وعددها 14 معصرة، والتأكد من جاهزيتها الفنية والإدارية واللوجستية، من خلال لجان فنية مشتركة من مختلف الجهات المعنية.
 ويرى الشوبكي أن أشجار الزيتون تضررت من الإرتفاعات المتتالية في درجات الحرارة في فصل الصيف الماضي،  وأدت إلى ضمور في الثمر وبالتالي تقليل في كمية الزيت المستخرج، خاصة وأن الظروف المناخية تؤثر على جودة الثمر.
وأكد أن معاصر الزيتون لم تبدأ العمل لغاية الآن، لعدم بدء المزارعين بقطف الثمار وانتظارهم لحين تساقط الأمطار لغسل الثمر والشجر والتمكن من القطاف بطريقة أسهل.
وأوضح الشوبكي أن منتصف هذا الشهر من أفضل الأوقات التي يتم فيها التشغيل الفعلي للمعاصر، وبالتزامن مع بدء موسم القطاف وبعد ظهور معالم النضج على الثمار.
وأوضح أن معالم النضج قد ظهرت على الزيتون ومن أهمها تلون الثمر باللون الأسود وظهور أعراض جفاف وصغر حجم الثمرة في مناطق متعددة، داعيا المزارعين إلى قطف الاشجار بالطرق السليمة والحرص على عدم إيذاء الشجر، ووضع الثمر داخل صناديق بلاستيكية حفاظا عليها من التعفن.
يذكر أن " المساحة الكلية لأشجار الزيتون في المحافظ تبلغ 130 ألف دونم، نسبة المثمر منها 110 آلاف دونم، تتوزع بين مختلف المناطق في المحافظة".