أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Jun-2018

عائدات «الاتحاد للطيران» تجاوزت 6 بلايين دولار عام 2017

 «الحياة»

سجّلت شركة «الاتحاد للطيران» الإماراتية تحسناً في الأداء التشغيلي لأعمالها الأساس بلغ 22 في المئة عام 2017، على رغم التحديات التي واجهتها، ومنها الزيادة الملحوظة في أسعار الوقود، وإعلان إفلاس شركتين من الشركاء بالحصص وهما «أليطاليا» و «طيران برلين»، إضافة إلى الاستثمار المبدئي في برنامج شامل لتحويل الأعمال.
 
 
وأكدت الشركة في بيان أمس ارتفاع عائداتها من أعمالها الأساس 1.9 في المئة إلى 6.1 بليون دولار العام الماضي مقارنة بعام 2016، وتقليص الخسائر في العمليات الأساس بمقدار 432 مليون دولار إلى 1.52 بليون، كما نجحت في خفض النفقات الإدارية والعامة 14 في المئة أو 162 مليون دولار.
 
وأظهرت نتائج عائدات المسافرين والشحن تحسناً في معدلات العائد نتيجة التغيرات المحكمة في القدرة الاستيعابية وشبكة الوجهات مع التركيز على مسافري الرحلات المباشرة من وجهة إلى أخرى، والاستفادة المثلى من التكنولوجيا وتحسن أوضاع السوق. وأكدت الشركة أن التركيز القوي على الفعالية أدى إلى خفض تكاليف الوحدات 7.3 في المئة، على رغم ارتفاع أسعار الوقود 337 مليون دولار. وبلغ عدد المسافرين على متن رحلات «الاتحاد للطيران» 18.6 مليون مسافر، بمعدل إشغال وصل إلى 78.5 في المئة، فيما ارتفع معدل المقاعد المتوافرة لكل كيلومتر 1 في المئة، ما يعكس النمو المعتدل في الطاقة الاستيعابية. وعلى رغم خفض القدرة الاستيعابية لـ»الاتحاد للشحن» 6 في المئة، إلا أن العائدات تراجعت 0.8 في المئة فقط، بفضل معدل الحمولة ومعدلات العائد القوية، في حين بلغ حجم بضائع الشحن المنقولة 552 ألف طن العام الماضي.
 
وقال رئيس مجلس إدارة «مجموعة الاتحاد للطيران» محمد مبارك فاضل المزروعي: «كان عام 2017 محورياً في مسيرة تحويل الأعمال، واستطعنا إحراز تقدم ملحوظ على صعيد تحسين الأداء، ونمضي قدماً في المسار الصحيح خلال العام الحالي».
 
وقال الرئيس التنفيذي لـ «الاتحاد للطيران» بيتر بومغارتنر: «حققت إجراءات تحويل الأعمال نتائج ملموسة حتى الآن، مع تحسن ملحوظ في الأداء خلال عام 2017»، مشيراً إلى «ارتفاع معدلات العائد من المسافرين خلال الربع الرابع عام 2017 نحو 9 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها عام 2016، والاستمرار في خفض التكاليف التشغيلية مع الحفاظ على مستويات السلامة والجودة في مجالات العمل كافة».
 
وتسلمت «الاتحاد للطيران» 12 طائرة جديدة عام 2017، وأعلنت أنها ستوقف رحلاتها إلى دالاس فورت ورث، وعنتيبي وجايبور، وسان فرنسيسكو، وطهران والبندقية، فيما بدأت تشغيل رحلات جديدة بين أبو ظبي وباكو، عاصمة آذربيجان، للمرة الأولى في آذار (مارس) 2018، كما أعلنت أنها ستبدأ تشغيل رحلاتها إلى برشلونة في 21 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.