أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Jan-2018

رقابة مشددة على المخابز مع سريان التسعيرة الجديدة

 الغد-طارق الدعجة

 أكد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي اتخاذ الوزارة سلسلة من الإجراءات الرقابية التي تضمن عدم تجاوز المخابز للاسقف السعرية المحددة، والتي بدأ العمل بها اعتبارا من أمس.
وأوضح الشمالي لـ"الغد" أن الإجراءات تشمل تكثيف الجولات الرقابية وتقسيمها إلى ثلاثة محاور، تبدأ كل جولة خلال ساعات مختلفة إضافة إلى استمرار عمل الجولات الرقابية حتى الساعة 12 ليلا.
وبين أن الوزارة تواصل فرض رقابة مكثفة على الأسواق والمخابز للتأكد من وفرة السلع والالتزام بالسقوف السعرية المحددة لمادة الخبز.
وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة أعلن أول من أمس البدء بسريان تنفيذ قرار تحديد السقوف السعرية الجديدة لمادة الخبز اعتبارا من يوم أمس، وذلك استنادا لقرارات مجلس الوزراء المتضمنة تحديد السقوف السعرية لمادة الخبز، والتي وافق عليها مجلس الوزراء في وقت سابق.
وقال القضاة في بيان له إن "تلك السقوف السعرية لمادة الخبز ستستمر حتى نهاية العام الحالي".
وبين الشمالي أن الوزارة قامت بعمليات رقابة مكثفة وجولات صباحية ومسائية على المخابز من خلال مراقبي الأسواق والعاملين في مديرية المخزون، وذلك لضمان استمرار المخابز في عملها كالمعتاد وتوفير الخبز للمواطنين.
وأضاف أن الجولات الرقابية يوم أمس لوحده شملت أكثر من 70 % من المخابز العاملة في المملكة، وستشمل الجولات كافة المخابز مع تكرار زيارتها للاطمئنان على سير أعمالها كالمعتاد، وتوفير الخبز ضمن السقوف السعرية المحددة ومواصفات الجودة المطلوبة. وقال الشمالي انه ونتيجة لعمليات الرقابة على المخابز التي تمت منذ بداية الشهر الحالي، فقد تم ضبط 150 طنا من الطحين المدعوم مخزنة من قبل عدد من المخابز، وذلك للاستفادة من فارق السعر حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقها.
وأشار إلى انه تم ضبط حوالي 151 مخالفة أسواق في كافة انحاء المملكة منذ بداية الشهر الحالي نتيجة لعمليات الرقابة المشددة على الأسواق.
ووفق الشمالي، فان وزارة الصناعة والتجارة لاحظت من خلال عمليات الرقابة المكثفة على المخابز التزام جميع المخابز بالسقوف السعرية الجديدة لمادة الخبز، وانه لم يتم ضبط أي مخبز يبيع بأعلى منها.
كما أكد أن المخابز تقوم بأعمالها كالمعتاد والعمل لساعات متأخرة في الأيام القليلة الماضية لتوفير احتياجات المواطنين بسبب ارتفاع الطلب نتيجة للمنخفض الجوي الذي شهدته المملكة اواخر الأسبوع الماضي.
وفي سياق متصل، قال إن المطاحن عملت لساعات متأخرة من الليل لتوفير احتياجات المخابز من الطحين لتلبية ارتفاع الطلب على الخبز.
وشدد على أهمية الالتزام باحكام قانون الصناعة والتجارة والتقيد التام بالسقوف السعرية المحددة من قبلها لمادة الخبز.
وبين أن قانون الصناعة والتجارة تضمن عقوبات مالية واحكام بالحبس لمن يبيع بسعر أعلى من المحدد، حيث تبلغ قيمة الغرامة من ألف إلى 4 آلاف دينار و/ أو الحبس من شهر إلى 3 أشهر وفقا للاحكام القضائية.
ودعا للابلاغ عن أي شكاوى تتعلق بالأسواق وخاصة عمل المخابز وذلك على هاتف الشكاوى الرئيسي  (5661176/06) وارقام هواتف الشكاوى في مديريات الصناعة والتجارة في المحافظات.
وبين الشمالي أن الوزارة قامت بتزويد المخابز بكميات إضافية من مادة الطحين بهدف عدم احداث ارباك عند البدء بتطبيق الأسعار الجديدة للمخابز.
وأكد نقيب أصحاب المخابز نقيب اصحاب المخابز عبد الإله ان النقابة على تواصل مستمر مع المخابز، خصوصا بعد سريان قرار تطبيق السقوف السعرية الجديدة لمادة الخبز.
وأكد الحموي ارتفاع وتيرة الطلب على شراء مادة الخبز بشكل ملحوظ منذ نحو ثلاثة أسابيع، إلا انها ارتفعت بشكل أكبر مساء أول من أمس خصوصا مع إعلان تطبيق السقوف وتدني درجات الحرارة والتوقعات بتساقط الثلوج.
وقدر الحموي اجمالي استهلاك الأردنيين من الخبز خلال الأيام الثلاثة الماضية بحوالي 45 مليون رغيف، لتسجل زيادة بنسبة 50 % مقارنة بمجموع الاستهلاك خلال الايام الاعتيادية.
وقال الحموي إن المخابز، رغم ارتفاع الطلب عليها، استطاعت تلبية احتياجات المواطنين من الخبز إذ لم يسجل حدوث نقص في هذه المادة، مشيرا إلى أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين قامت بتزيد المخابز بكميات إضافية من مادة الطحين.
وأشار الحموي إلى أن الأسقف السعرية التي حددتها الوزارة تراعي كلف الانتاج وتساعد على المنافسة بين المخبز من خلال البيع باقل من الأسقف السعرية.
وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة، يبلغ استهلاك المملكة من الطحين المدعوم حوالي 720 ألف طن سنويا، أي ما يعادل 60 ألف طن شهريا، فيما يستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا.
يشار إلى أن معدل الاستهلاك اليومي من مادة الطحين يبلغ ألفي طن في الأيام الاعتيادية، وأن عمليات احتساب استهلاك المملكة من الخبز يتم من خلال معدل ما يستهلك من مادة الطحين، إذ ينتج كل طن طحين ما يعادل 5120 رغيفا. ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة حوالي 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.