أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Jan-2017

«الجمارك» تعكف على تعزيز مفهوم التسهيل مقابل الالتزام

بترا
 
تحتفل الجمارك الأردنية كغيرها من الإدارات الجمركية للدول الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية بيوم الجمارك العالمي، حيث تهدف المنظمة من خلال الاحتفال بهذا اليوم إلى تكريس الجهود والأنشطة التي تقوم بها الدول الأعضاء ومن ضمنها الجمارك الأردنية في مجال تحديث العمل الجمركي.
 
وبينت الدائرة في بيان صحفي لها أمس، انها تعكف حالياً على اتخاذ العديد من الإجراءات التي تعزز مفهوم «التسهيل مقابل الالتزام» من خلال تطوير مشروع القائمة الذهبية وتوسيع عدد المنظمين له من الشركات بشكل يحقق ثقة متبادلة مع التجار والمستثمرين. وقالت إن تحليل البيانات يمكّن الجمارك من الوصول إلى أعلى مستويات التطور والنجاح في مجالات الالتزام والتسهيل، بالإضافة إلى إدارة المخاطر، من خلال الكشف عن الشحنات غير المشروعة وتسهيل التجارة.
 
واضافت الدائرة انه يقع على عاتقها مسؤولية تبني هذا الشعار وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التطويرية: كمشروع الجمارك الالكترونية، والذي ينبثق عن ثلاثة مشاريع، منها: مشروع خدمة الجمهور الإلكتروني، ومشروع الأرشفة الإلكترونية، ومشروع دعم القرار، بالإضافة إلى توفير 18 خدمة إلكترونية رئيسة من خلال الموقع الإلكتروني للجمارك الأردنية على شبكة الانترنت، كالدفع بواسطة بطاقات الائتمان.
 
وتشتمل الخطة التي تعمل عليها دائرة الجمارك لتحقيق الإصلاح الجمركي والتحديث على عدة مجالات، على اعتبار أن العمل الجمركي أصبح يعتمد على عمليات الاستخبار وتحليل المخاطر أكثر مما يعتمد على العمل الجمركي التقليدي.
 
وقامت دائرة الجمارك ضمن امكاناتها على زيادة تنافسية ميناء العقبة وتطوير العمل في الساحة رقم (4) من خلال تقليل زمن المكث للحاويات.
 
وفي مجال التنافسية العالمية، حققت الجمارك الأردنية إنجازاً غير مسبوق بتحقيقها المركز الأول على مستوى الدول العربية في محور التجارة عبر الحدود حسب التقرير الدولي لممارسة الأعمال (Doing Business) والمركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما جاءت في المرتبة الأولى عربياً في مجال الحدّ من انتهاكات الملكية الفكرية ضمن البيانات الواردة في التقرير السنوي لمكتب تبادل المعلومات في الشرق الأوسط «ريلو» والصادر عن منظمة الجمارك العالمية.
 
وفي مجال التعاون الدولي، فإن دائرة الجمارك الأردنية سوف تستمر في تعزيز التعاون الجمركي الإقليمي والدولي من خلال استكمال اتفاقيات التعاون الإداري والمتابعة والتنسيق الحثيث مع منظمة الجمارك العالمية والمكتب الاقليمي للمنظمة والمتابعة مع كافة برامج المساعدات الأمريكية والأوروبية وغيرها.