أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Aug-2017

خرفان يطالب بتوحيد الجمارك للبضائع المنتجة في المناطق التنموية وخارجها

الراي-سيف الجنيني
 
طالب النائب الاول لرئيس غرفة تجارة الاردن غسان خرفان بتوحيد الرسوم الجمركية على البضائع المنتجة في المناطق التنموية داخل المملكة و خارج المناطق التنموية لتحقيق المنافسة العادلة.
 
ولفت خرفان في تصريح لـ «الرأي» ان بعض الاصناف الداخلة للمناطق التنموية تعفى من الرسوم الجمركية بالمقابل تدفع نفس هذه الاصناف رسوم جمركية بنسب تتراوح بين 20 الى 35 % رسوم جمركية الامر الذي يخلق منافسة غير عادلة ويعمل ارباك بالاسواق.
 
واشار الى ان بعض الاصناف تدخل الى المناطق التنموية تحت مسمى مدخلات انتاج ليتم اعفاؤها من الرسوم الجمركية حيث تباع بالاسواق المحلية باسعار اقل من البضائع المماثلة المصنعة خارج المناطق التنموية .
 
وطالب بتوحيد الرسوم الجمركية على المصانع والمشاغل المماثلة والمشابهة داخل وخارج المناطق التنموية لتحقيق العدالة والمساواة موضحا ان اعفاء البضائع من الرسوم الجمركية داخل المناطق التنموية احدث ارباك في الاسواق وخلق منافسة غير عادلة
 
يشار الى ان اهم الحوافز والمزايا داخل المناطق التنموية والمناطق الحرة تكون ضريبة الدخل (5٪) من الدخل الخاضع للضريبة الذي تحققه المؤسسة المسجلة من نشاطها الاقتصادي داخل المنطقة التنموية.