أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Aug-2017

«تبريد» تستكمل إجراءات لبيع «إنجي» 40 في المئة من أسهمها

الحياة-شفيق الأسدي 
 
أعلنت الشركة الوطنية للتبريد المركزي «تبريد» الإماراتية، عن نجاح استكمال الإجراءات الخاصة باستثمار شركة «إنجي» لشراء 40 في المئة من أسهمها بـ2.8 بليون درهم (نحو 763 مليون دولار).
 
وكانت شركة «إنجي»، اشترت 40 في المئة من «تبريد» في حزيران (يونيو) الماضي لتصبح إحدى أكبر مساهمي شركة «تبريد». ويتوقع إتمام هذه الصفقة خلال الربع الثالث من العام، حال الحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات التنظيمية.
 
وتتخذ «إنجي» من فرنسا مقراً، وهي شركة عالمية رائدة تعمل في مجال الطاقة، ومشغل متخصص لشركات الكهرباء والغاز الطبيعي وخدمات الطاقة وتتمتع بخبرة واسعة تمتد لأكثر من قرن.
 
وأوضحت «تبريد» في بيان أمس، أن استكمال الصفقــة أتــى بــعد حــصول الشركة على الموافقات التنظيمية اللازمة في آب (أغسطس) 2017.
 
وأضافت: «في أعقاب ذلك، دعا مجلس إدارة شركة تبريد في اجتماعه المُنعقد في 10 آب إلى اجتماعٍ للجمعية العمومية في أيلول (سبتمبر) المُقبل حيث سيتم انتخاب أربعة أعضاء جُدد من جانب مُساهمي الشركة ليحلوا محل الأعضاء الذين استقالوا أخيراً، ومن المتوقع أن تقوم إنجي بترشيح الأعضاء الجُدد كما سيتم النظر في مسائل أُخرى».
 
وقال رئيسها التنفيذي جاسم حسين ثابت: «انتقلت تبريد من كونها شركة إقليمية إلى العالمية، مع نجاح استكمال صفقة الاستثمار الكبير الذي قامت به شركة إنجي لشراء أسهمها. ونحن نسعى للاستفادة من خبرة شركة إنجي المُميزة في العمليات التشغيلية وتمويل المشاريع التي ستضيف إلى موقفنا المالي القوي ودورنا الرائد في السوق لدعم خططنا التنموية الطموحة في المرحلة المقبلة».
 
وأضاف: «مع نمو الطلب المتزايد على خدمات تبريد المناطق في المنطقة بفعل النمو السكاني والاستثمار في مشاريع البنية التحتية ومشاريع التنمية المهمة، يبقى تركيزنا على سوق دول مجلس التعاون الخليجي في حين سنقوم بتقويم فُرص النمو المتاحة خارج المنطقة».
 
وتعتبر «تبريد» الشريك المفضل للمؤسسات في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، إذ تقدم حلول تبــريــد صديــقة للبيئة تمتــاز بالكفاءة العالية من حيث استهلاك الطاقة. وهي توفر حالياً ما يفوق المليون طن تبريد من خلال 72 محطة موزعة في المنطقة تصل لأبرز المشاريع بما في ذلك المشاريع التطويرية في جزيرة «الماريه» في أبو ظبي، وجزيرة ياس، وجامع الشيخ زايد الكبير، ومترو دبي، و «دبي باركس أند ريزورتس»، ومشروع جبــل عمر في مدينة مكّة المكرمة.