أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Sep-2022

البطالة تتراجع في أميركا وأوروبا... والمخاوف حاضرة

 واشنطن - بروكسل: «الشرق الأوسط»

رغم تراجع أرقام البطالة في كل من الولايات المتحدة وأوروبا إلى مستويات دنيا قد تدل من ناحية على قوة حراك الاقتصاد في كليهما، فإن المخاوف تبقى حاضرة لما هو قادم، خاصة خشية أن يؤثر رفع أسعار الفائدة بشكل حاد على حدوث ركود اقتصادي قد يكبل المؤسسات فيما يختص بالقروض التمويلية ويدفعها في مرحلة ما إلى تسريح العاملين بها.
وانخفض عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة مجدداً الأسبوع الماضي، كما تراجع تسريح العاملين في أغسطس (آب) الماضي، مما يتفق مع الطلب القوي والأوضاع الشحيحة في سوق العمل.
وقالت وزارة العمل يوم الخميس إن الطلبات المقدمة لأول مرة للحصول على إعانات البطالة الحكومية تراجعت بواقع خمسة آلاف طلب إلى رقم معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 232 ألفاً في الأسبوع المنتهي في 27 أغسطس.
وجرى تعديل بيانات الأسبوع السابق لإظهار انخفاض عدد الطلبات بمقدار ستة آلاف عما تم إعلانه سابقاً. وكان اقتصاديون استطلعت «رويترز» آراءهم توقعوا 248 ألف طلب في الأسبوع الأخير.
ورغم الزيادات الكبيرة التي أقرها مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أسعار الفائدة لكبح التضخم، الأمر الذي أثار خطر حدوث ركود، فإنه لا توجد أي مؤشرات حتى الآن على تسريح للعاملين على نطاق واسع. ولا تزال الطلبات أقل من نطاق 270 إلى 300 ألف الذي يقول الاقتصاديون إنه يشير إلى تباطؤ فعلي في سوق العمل.
أعلن مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) يوم الخميس، أن معدل البطالة في منطقة اليورو تراجع لمستوى قياسي في يوليو (تموز) الماضي بواقع 0.1 نقطة مئوية إلى 6.6 في المائة، وهو أقل مستوى منذ بدء تداول اليورو في الأسواق المالية في 1999.
غير أن المعدل جرى تعديله صعوداً لشهر يونيو (حزيران) السابق عليه. وبعدما تم تسجيل معدل بنسبة 6.6 في المائة سابقاً، تطبق الآن قيمة بنسبة 6.7 في المائة. وكان المعدل عند هذا المستوى في شهري أبريل (نيسان) ومايو (أيار) الماضيين.
وعلى أساس سنوي، تراجعت البطالة في منطقة العملة، بشكل كبير. وفي يوليو 2021. جرى تسجيل معدل بنسبة 7.7 في المائة، عندما كان اقتصاد منطقة اليورو مثقلاً بقيود فيروس كورونا. وأضاف مكتب الإحصاء أن عدد العاطلين بلغ 10.98 مليون شخص في منطقة اليورو في يوليو الماضي، أو أقل بواقع 1.58 مليون شخص عن نفس الشهر من العام الماضي... ولا تزال إسبانيا صاحبة أعلى معدل بطالة في منقطة اليورو عند مستوى 12.6 في المائة، بينما ألمانيا صاحبة أقل معدل عند مستوى 2.9 في المائة.
وتستند بيانات سوق العمل الخاصة بيوروستات على بيانات من منظمة العمل الدولية. وبالتالي فإن المعدل الخاص بألمانيا أقل بكثير من المعدل المعلن من جانب وكالة التوظيف الألمانية.