أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Apr-2018

"المستهلك" تعتمد خطة لمراقبة الأسعار في رمضان

 الغد- اعتمدت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك خطتها السنوية الجديدة لشهر رمضان المبارك لمراقبة الأسواق وتوعية المستهلك ومتابعة ورصد مؤشر أسعار السلع والخدمات بشكل يومي في مختلف محافظات وألوية المملكة وإطلاق خط ساخن لاستقبال الشكاوى واستخدام التطبيقات الذكية في الشكاوى.

وقال رئيس الجمعية محمد عبيدات إن "الإجراءات الحكومية الأخيرة التي تمثلت برفع الرسوم والضرائب على مختلف السلع والخدمات اضافت للمستهلك اعباء مالية جديدة مما أثر سلبا على قدراته الشرائية وبالتالي تراجع العجلة الاقتصادية بشكل عام ".
وزاد "من المعروف أن  حجم الانفاق يرتفع بنسبة كبيرة خلال شهر رمضان بسبب احتياجات المواطنين والسلوكيات الاجتماعية خلاله مما يرتب زيادة في الانفاق المالي وبالتالي يضطر كثير من المواطنين إلى اللجوء إلى الاقتراض من البنوك وبالتالي يصبح هذا القرض عبئا ماليا جديدا".
وأوضح عبيدات أن حماية المستهلك وبالتشاركية مع عدد من الجهات ستقوم بإطلاق خطتها الرمضانية التي تعتمد على التوعية الإستهلاكية والرقابة والمتابعة الحثيثة للأسواق وارشاد المستهلك إلى شراء الاحتياجات اللازمة ضمن السعر المنطقي والمعقول ولن تتوانى عن كشف أي تلاعب في الأسعار أو جودة المنتج ونوعيته.
ولفت إلى أن حماية المستهلك ستطلق خطا هاتفيا ساخنا يتلقى اتصالات واستفسارات المواطنين على مدار الساعة ويتعامل مع كافة التطبيقات الذكية ووسائل التواصل والتراسل بحيث يرسل المواطن ملاحظته واستفساره ويتلقى الرد خلال أقل من دقيقة.
وأشار إلى أن الجمعية سوف تعلن عن أسعار استرشادية مبنية على دراسات اقتصادية للكثير من السلع والخدمات بالإضافة إلى رسائل يومية صادرة عن الجمعية تنشر عبر مختلف وسائل الإعلام المحلي ومواقع التواصل الاجتماعي واستخدام  ميزة الرسائل النصية المجانية للوصول الى كافة محافظات المملكة.
وبين عبيدات أن حماية المستهلك ستقوم بتشكيل لجان عمل في كافة محافظات المملكة للقيام بواجباتها على أكمل وجه كما انها ستراقب ميدانيا كافة السلع والمنتجات والخدمات والعروض الخاصة ومدى توافر السلع او انخفاضها اضافة الى رصد الشكاوى الموسمية حول الخضار والفواكه واللحوم والدواجن والاسماك والحلويات والعصائر وايضا السلع المنتهية الصلاحية التي تنتشر على الارصفة في المناطق الشعبية.