أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jan-2017

حدود الطاقة الاستيعابية قد تكبح حركة السفر عبر مطار دبي رغم أنه الأكبر في العالم

رويترز: قال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي للشركة المُشَغِّلة لمطار دبي الدولي، أمس الثلاثاء انه يتوقع تباطؤ نمو أعداد الركاب على مدى السنوات الثماني المقبلة بسبب حدود الطاقة الاستيعابية للمطار الذي تتخذه «طيران الإمارات» مركزا لعملياتها.
وقالت «شركة مطارات دبي» المشغلة للمطار في بيان ان حركة المسافرين في المطار الأكثر ازدحاما على مستوى العالم زادت 7.2 في المئة إلى 83 مليون مسافر في 2016.
وتشير حسابات ل«رويترز »إلى أن معدل النمو السنوي هذا هو ثاني أبطأ معدل يسجله مطار دبي فيما لا يقل عن ثمانية أعوام. وسجل المطار أبطأ معدل نمو في 2011 حينما قيدت أعمال في مدرج الطائرات العمليات لمدة 80 يوما.
وقال غريفيث في مقابلة ان من المتوقع أن يتباطأ النمو إلى نحو 6.5 في المئة هذا العام إلى 89 مليون مسافر، وأن النمو سيكون «تدريجيا» ليصل إلى 118 مليون مسافر سنويا بحلول 2023. وأضاف «أحد التحديات التي نواجهها في الوقت الحالي هو الاستمرار في زيادة الطاقة الاستيعابية في مطار مضغوط للغاية حاليا.»
وتنفق دبي 36 مليار دولار لتوسعة مطار آل مكتوم الدولي، ثاني أكبر مطاراتها، ليتمكن من التعامل مع نحو 120 مليون مسافر بحلول 2025، حين ستنتقل إليه شركة «طيران الإمارات» المملوكة لحكومة الإمارة.
وقال غريفيث ان مطارات دبي تمضي صوب «مرحلة جديدة من النمو» ستشهد تطبيق عمليات وتقنيات جديدة لزيادة معدلات تدفق الركاب، في مسعى لزيادة الطاقة الاستيعابية. وانتهى المطار من أحدث توسع كبير للبنية التحتية في مايو/أيار الماضي مع افتتاح مبني وصول جديد بلغت تكلفته 1.2 مليار دولار.
وقال غريفيث «لا أعتقد أن حقيقة كوننا نشهد نموا في غير خانة العشرات أمرا محبطا… سنواصل النمو بمعدل هائل بالقيمة المطلقة.» وأضاف أن من المقرر أن تنقل شركة «فلاي دبي» للطيران الاقتصادي عملياتها إلى مطار آل مكتوم، الذي يستوعب 26 مليون مسافر في الربع الثالث من العام، مما سيسمح لـ»طيران الإمارات» وغيرها من شركات الطيران التي تسير طائرات أكبر بتشغيل المزيد من الطائرات في مطار دبي.
ومن المتوقع أن يزيد تطوير مطار آل مكتوم الدولي الأعداد الإجمالية للمسافرين عبر دبي. وفتح المطار أبوابه أمام حركة نقل الركاب في أكتوبر/تشرين الأول 2013، ويستطيع استيعاب نحو سبعة ملايين مسافر سنويا في الوقت الحالي.
تأتي توقعات تباطؤ نمو أعداد الركاب في مطارات دبي في الوقت الذي تحذر فيه شركات طيران خليجية كبرى، بما في ذلك «طيران الإمارات»، من ضعف في الأسواق. وقالت «طيران الإمارات» انها تجرى إعادة هيكلة بعد أن سجلت انخفاضا قدره 75 في المئة في أرباح النصف الأول من العام الماضي، وحذرت في وقت سابق من أنها قد تخفض عدد رحلاتها.
وقال غريفيث إن تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، وتنامي الخطاب المؤيد للحماية التجارية، والانكفاء القومي في أنحاء العالم، والإرهاب قد يهددوا نمو حركة السفر.
وتفوق مطار دبي على مطار هيثرو في لندن، ليصبح الأكثر ازدحاما بمسافري الرحلات الدولية في 2014. ويتطلع منذ ذلك الحين إلى التفوق على المطارين الأكثر ازدحاما بالركاب في العالم في أتلانتا وبكين بحلول 2020.