أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jun-2017

صعود الأسهم الأوروبية بدعم من مكاسب البنوك

رويترز: أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة أمس الإثنين بدعم من مكاسب أسهم البنوك، بعد أن توصلت إيطاليا إلى اتفاق لتصفية بنكين متعثرين. وقفز سهم «نستله» السويسرية للصناعات الغذائية إلى مستوى قياسي جديد، بعد أن حث مستثمر نشط في الشركة على تغييرات.
وبدأت إيطاليا تصفية البنكين المتعثرين في منطقة فينيتو أمس الأول في صفقة قد تكلف دافعي الضرائب ما يصل إلى 17 مليار يورو، لكنها تضع نهاية لأزمة طال أمدها وتترك الأصول الجيدة للبنكين في أيدي بنك «أنتيسا سان باولو»، أكبر البنوك المتخصصة في التجزئة المصرفية في إيطاليا، والذي ارتفعت أسهمه أمس 3.5 في المئة ليصعد مؤشر قطاع البنوك في منطقة اليورو 1.1 في المئة.
وساعدت مكاسب قطاع البنوك المؤشر «ستوكس600» لأسهم الشركات الأوروبية ومؤشر «ستوكس50» لأسهم الشركات الكبرى في منطقة اليورو على أن يغلقا على ارتفاع قدره 0.4 و0.5 في المئة على الترتيب، فيما صعد مؤشر «فايننشال تايمز البريطاني100» 0.3 في المئة. وتلقت المعنويات دعما إضافيا من مسح أظهر أن ثقة الشركات الألمانية زادت على غير المتوقع في يونيو/حزيران إلى مستوى قياسي، في علامة جديدة على أن مديري الشركات أكثر تفاؤلا بشأن توقعات النمو في أكبر اقتصاد بأوروبا.
وربح مؤشر «داكس» لأسهم الشركات الألمانية الكبرى 0.3 في المئة.
وقاد سهم «نستله « السويسرية الأسهم الرابحة على مؤشر ستوكس مع صعوده 4.3 في المئة. وكشف صندوق «ثيرد بوينت» الذي يديره المستثمر النشط دانيال لوب النقاب عن حصة 1.25 في المئة، وحث المجموعة على تحسين هوامش ربحها وإعادة شراء أسهم وبيع حصة في «لوريال». وعززت مكاسب «نستله» الشركات المناظرة في القطاع، مثل «دانون» و»دياجيو»، مما دفع مؤشر قطاع الأغذية والمشروبات الأوروبي إلى الارتفاع 2 في المئة.
ودفع ارتفاع أسعار النفط قطاع الطاقة، الأسوأ أداء هذا العام، إلى لصعود لكنه تخلى عن مكاسبه التي حققها في التعاملات المبكرة لينهي الجلسة دون تغير يذكر في الوقت الذي استقرت فيه أسعار النفط.
وتعرضت أسهم شركات التكنولوجيا الأوروبية لضغوط لينخفض مؤشر القطاع 0.5 في المئة، بعد تراجع سهم «ديالوغ» لصناعة أشباه الموصلات 3.7 في المئة. وانخفض السهم بعد تقارير إعلامية استندت إلى تصريحات من الرئيس التنفيذي للشركة العاملة في صناعة الرقائق قال فيها ان المجموعة تتطلع إلى استحواذات أكبر لتقليص اعتمادها على «أبل».وأغلق مؤشر «كاك40» الفرنسي مرتفعا 0.56 في المئة.