أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Sep-2017

الصين لا تستبعد ازدياد أخطار الضباب الدخاني

 رويترز-حذّرت وزارة البيئة الصينية من احتمال أن «تعزز الظروف المناخية غير المواتية أخطار الضباب الدخاني خلال الخريف والشتاء». وعاهدت بـ «تحسين استجابتها الطوارئ لضمان تلبية المستوى المستهدف من جودة الهواء خلال هذه السنة».

وأكدت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن توقعاتها الجوية للخريف والشتاء «لا تتسم بالتفاؤل». وراهنت الحكومة الصينية بسمعتها على الانتصار في «حرب على التلوث» بدأت عام 2014، في محاولة لوقف الأضرار التي لحقت بأجوائها وأنهارها وتربتها وإنهاء الغضب العام، إزاء تأثير الضباب الدخاني في الصحة.
وربط «معهد الآثار الصحية» الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقراً، 1.1 مليون حالة وفاة في الصين عام 2015 بسبب تلوث الهواء.
وأعلنت الوزارة الشهر الماضي تكثيف حملتها على التلوث في 28 مدينة معرّضة للضباب الدخاني في شمال الصين خلال الشتاء، في محاولة للوفاء بالأهداف الحاسمة من الناحية السياسية خلال هذه السنة. ووعدت بخفض المتوسط الشهري لتركيزات الجزئيات الصغيرة التي يمكن تنفّسها، وتسمى «بي أم 2.5» بما نسبته 15 في المئة على الأقل بين تشرين الأول (أكتوبر) وآذار (مارس)، مع استهداف العاصمة بكين ومدينة تيانجين الساحلية خفض هذه التركيزات بنسبة 25 في المئة.
لكن الوزارة لم تستبعد أن «تؤدي الزيادة في معدلات الذوبان في القمم الجليدية في القطب الشمالي، إضافة إلى ارتفاع درجة حرارة المحيط الهادئ، إلى هبوب جبهات باردة ذات ضغط عال في شكل أضعف من المعتاد جنوباً إلى الصين من سيبيريا، ما يعني احتمال أن يصبح الطقس أكثر دفئاً ورطوبة من المعتاد».
ولفتت إلى أنها ستعمل على تحسين أنظمة الإخطار، والإسراع في تطبيق التدابير الطارئة لخفض الانبعاثات، كما وعدت بتعزيز قدرتها على التوقع من 7 أيام حالياً إلى 10.