أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Aug-2020

الفيروس يفسد موسم مبيعات التمور الفلسطينية هذا العام

 رويترز: ينما كان يصعد درجاً خشبياً إلى أعلى شجرة نخيل في أريحا في جنوب الضفة الغربية المحتلة قال المزارع الفلسطيني إسماعيل عياد (54 عاما) أن مبيعات التمور هذا العام من بين الأسوأ التي يشهـدها مزارعو النخيل في أريحا والأغوار على الإطلاق.

فالمزارعون ورجال الأعمال في قطاع التمور يقولون أن جائحة فيروس كورونا، التي لا تزال تلقي بظلالها على المنطقة كلها، أفسدت الموسم وتسببت في انخفاض المبيعات بشكل كبير للغاية. وعادة ما تكون مبيعات التمور في ذروتها خلال موسم الصيف.
وقال المزارع إسماعيل عياد أن الأزمة في هذا العام أزمة غير طبيعية أبداً، مشيراً إلى أن 75 في المئة من المزارعين الذين يعملون في قطاع النخيل في منطقة الأغوار الوسطى لم يبيعوا لغاية الآن ولو جزءً من إنتاجهم.
وتقول الجمعية التعاونية لمزارعي النخيل في أريحا والأغوار أن زراعة التمور تدعم نحو خمسة آلاف فلسطيني في أريحا والأغوار بينهم 1500 امرأة.
وتقول وزارة الزراعة الفلسطينية أن بساتين النخيل تغطي مساحة تقدر بنحو 5436 فدان فيأريحا والأغوار وتنتج نحو 14 ألف طن سنوياً.
ويقول المزارع الفلسطيني والقيادي في جمعية مزارعي التمور إبراهيم حسن «نعيش معركتين، معركة الدخل لدى المواطن، والذي بسبب الأزمة الاقتصادية قوته الشرائية محدودة، وأيضا نتيجة الوضع الصحي وقصة الجائحة والإغلاقات اللي تتم كل يوم».
ويتوقع إسماعيل دعيق، وهو رجل أعمال وصاحب شركة تعمل في تعبئة التمور، انخفاضاً غير مسبوق في مبيعات التمور هذه السنة.
ويقول «عندنا مشكلة في تسويق إنتاج التمور لهذا العام، عشان هيك، لأن التجار في الداخل (من عرب إسرائيل) خائفون من عملية الشراء. والأسعار تنزل بين 30 في المئة لـ 50 في المئة من الأسعار المفترض أن نبيع فيها» متوقعاً أن « عندنا كارثة في موضوع التسويق لهذه السنة».