أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-Jan-2018

العراق: تأهل 5 شركات عالمية للتنافس على استثمار9 رقع نفطية برية وبحرية

 د ب أ: أعلنت دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط العراقية أمس الجمعة عن تأهل خمس شركات عالمية جديدة من جنسيات مختلفة من أصل ثمان شركات تقدمت للمشاركة بمشروع استكشاف وتطوير وإنتاج الرقع (المواقع) الاستكشافية الحدودية التي تخطط وزارة النفط لتنفيذها مستقبلا.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في بيان صحافي «إن الشركات المؤهلة حديثا ستشارك مع الشركات العالمية المؤهلة، ضمن جولات التراخيص السابقة والبالغ عددها 21 شركة عالمية من جنسيات مختلفة عربية وآسيوية وأوربية وأمريكية، بالتنافس على مشروع استكشاف وتطوير وإنتاج تسع رقع استكشافية حدودية برية وبحرية».
وأضاف ان «دائرة العقود والتراخيص البترولية اعتمدت أربعة معايير أساسية لتأهل الشركات للمشاركة في التنافس على المشروع، وهي المعيار المالي والاقتصادي، والمعيار القانوني، والمعيار الفني والتدريب، ومعيار الصحة والسلامة والبيئة».
وأوضح «أن الشركات قدمت مستنداتها، وكان عدد الشركات المقدمة للتأهل ثمان شركات، وأن المستندات المقدمة من الشركات تمت دراستها من قبل الوزارة ضمن الضوابط والقواعد المعمول بها، وتم تأهيل خمس شركات التي انطبقت عليها الضوابط».
يذكر أن العراق طرح في نوفمبر/تشرين ثاني الماضي تسع رقع استكشافية على الحدود المشتركة مع الكويت وإيران، ودعا جميع الشركات العالمية للاستثمار والمشاركة والتنافس على استكشاف وتطوير وإنتاج الرقع الحدودية.