أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Nov-2017

الإمارات: المواد الغذائية خاضعة لضريبة القيمة المضافة
أريبيان بزنس -
نقلت صحيفة جلف نيوز أن المواد الغذائية خاضعة لضريبة القيمة المضافة اعتبارا من 1 يناير 2018. وأكدت الصحيفة قول خالد علي البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب أن كل أنواع المواد الغذائية مثل الخبز والأرز ستكون خاضعة للصريبة .
 
وعقدت أمس الهيئة الاتحادية للضرائب مؤتمرا صحافيا أمس، أكدت فيه أنه من المتوقع أن تتم إضافة ما بين 300   إلى 350 ألف شركة للتسجيل بـ«الضريبة»، بحسب بيانات تقديرية والعدد الفعلي قد يزيد أو يقل حسب الفئات المقررة .
 
وتنص اتفاقية دول «التعاون» لضريبة القيمة المضافة في المادة (31) والتي تتناول توريد السلع الغذائية والأدوية والتجهيزات الطبية وهي: السلع الغذائية، حيث تخضع كافة السلع الغذائية لنسبة الضريبة الأساسية، ويجوز للدولة العضو أن تفرض نسبة الصفر على السلع الغذائية الواردة في قائمة سلع موحدة يتم إقرارها من قبل لجنة التعاون المالي والاقتصادي.. والأدوية والتجهيزات الطبية، حيث تخضع للضريبة بنسبة الصفر في المئة الأدوية والتجهيزات الطبية وفقاً لضوابط موحدة يتم اقتراحها من قبل لجنة وزراء الصحة واعتمادها من قبل لجنة التعاون المالي والاقتصادي.
 
وتأتي هذه المادة ضمن الباب السادس الذي يشمل "الاستثناءات" وتتناول المادة (29) حق الدول بإعفاء بعض القطاعات أو إخضاعها للضريبة بنسبة الصفر في المئة. فلكل دولة عضو أن تعفي أو تخضع للضريبة بنسبة الصفر في المئة القطاعات الآتية، وذلك وفقاً للشروط والضوابط التي تحددها: قطاع التعليم.. القطاع الصحي.. القطاع العقاري.. قطاع النقل المحلي. ولكل من الدول الأعضاء أن تخضع قطاع النفط والمشتقات النفطية والغاز للضريبة بنسبة الصفر في المئة وفقاً للشروط والضوابط التي تحددها.
وتتحدث المادة (30) عن الاستثناء من دفع الضريبة في حالات خاصة. فلكل دولة عضو أن تستثني الفئات أدناه من دفع الضريبة عند تلقي السلع والخدمات في تلك الدولة، كما لكل دولة عضو أن تسمح لهؤلاء الأشخاص باسترداد الضريبة التي تم تحملها عند تلقي السلع والخدمات وذلك وفقاً للشروط والضوابط التي تحددها، وتشمل هذه الفئات الآتي: الجهات الحكومية التي تحددها كل دولة.. الجهات الخيرية والمؤسسات ذات النفع العام وفقاً لما تحدده كل دولة.. الشركات المعفية بموجب اتفاقيات لاستضافة فعاليات دولية.. مواطني الدولة العضو عند تشييد منازلهم للاستعمال الخاص.. المزارعين والصيادين غير المسجلين للضريبة.
 
 
وعن التطبيق داخل المناطق الحرة في الدولة، قال البستاني إنه «ستسري عليها (ضريبة القيمة المضافة)، والأعمال الموجودة في المناطق الحرة عليها التسجيل كونها داخل الدولة جغرافياً»، مضيفاً أن هناك إقبالاً كبيراً من قطاعات الأعمال على التسجيل في النظام الضريبي، فيما لم يتبق أمام المنشآت التي لم تسجل سوى 35 يوم عمل، ويستغرق التسجيل للضريبة 20 دقيقة فقط، ويتم عبر الموقع الإلكتروني للهيئة مجاناً بحسب صحيفة البيان.