أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Nov-2016

وظائف مهمة من المتوقع أن تتولاها النساء في الولايات المتحدة
أرقام - 
كانت انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة تاريخية، ولكن مع خسارة المرشحة الديمقراطية "هيلاري كلينتون"، فإن المنصب الأعلى في الولايات المتحدة سيظل يشغله الرجال لفترة أطول، رغم تولي السيدات لهذا المنصب في دول أخرى.
 
وغزت النساء العديد من الوظائف في جميع المجالات منذ القرن التاسع عشر في أوروبا والولايات المتحدة، ففي عالم السياسة والقانون، أصبحت "أنيت آدامز" أول سيدة في أمريكا تتولى منصب المدعي العام في 1918، كما أصبحت "ريبيكا فيلتون" أولى السيدات اللاتي يدخلن مجلس الشيوخ في 1922.
 
 
لم يقتصر الأمر فقط على السياسة والقضاء وقطاعات الأعمال، بل دخلت السيدات أيضاً الخدمة العسكرية في الجيش الأمريكي، ونشر "بيزنس إنسايدر" تقريراً عن أبرز الوظائف التي من المتوقع أن تتولاها النساء في الولايات المتحدة.

 

 

 

وظائف من المتوقع أن تتولاها النساء في الولايات المتحدة

الترتيب

الوظيفة

التوضيح

01

الرئاسة

 

- كانت زعيمة حركة حق الاقتراع للنساء "فيكتوريا وودهول" أول سيدة تترشح لمنصب رئيسة الولايات المتحدة في عام 1872، ومن ذلك الحين، ترشحت عدة سيدات لهذا المنصب مثل "جريسي ألين" عام 1940، وآخرهن "هيلاري كلينتون".

 

- رغم أن "كلينتون" كانت قريبة من الانضمام إلى 59 دولة أخرى حول العالم تزعمتها سيدات، إلا أن خسارتها سلطت الضوء على هذا الأمر.

02

نائبة الرئيس

 

- أصبحت "جيرالدين آن فيرارو" المحامية وممثلة الحزب الديمقراطي في مجلس النواب أول سيدة تترشح لمنصب نائب الرئيس الأمريكي في 1984، ولكنها خسرت حينها.

 

- منذ هذا الوقت، لم تتقدم لهذا المنصب سوى "سارا بالين" التي رشحت في انتخابات 2008 كنائبة للسيناتور "جون ماكين" الذي خسر أمام الرئيس "أوباما".

03

تدريب الفرق الرياضية الكبرى

 

- في 2014، أصبحت "بيكي هامون" أول سيدة تتولى تدريب فريق في دوري كرة السلة للمحترفين، كما اعتبرت أول سيدة تتولى تدريب أي فريق رياضي في أمريكا.

 

- تولت العديد من السيدات بعد ذلك تدريب فرق رياضية مثل "نانسي ليبرمان" و"جنيفر وولتر" في دوري كرة السلة للمحترفين أيضاً.

04

رئاسة المحكمة الدستورية العليا

 

- عام 1981، عين الرئيس الأمريكي "رونالد ريجان" "ساندرا أوكونور" كأول سيدة تتولى رئاسة المحكمة الدستورية العليا في البلاد، وبعد ذلك تولت ثلاث سيدات هذا المنصب من بينهن "روث جينسبيرج" و"سونيا سوتوماير".

05

إدارة "إف بي آي"/ "سي آي إيه"

 

- منذ عام 1908، تولى إدارة وكالة التحقيقات الفيدرالية "إف بي آي" 18 مديراً كلهم رجال، وبالمثل وكالة الاستخبارات الأمريكية "سي آي إيه" تولاها 19 مديرا منذ 1946.

 

- رشحت "ليزا موناكو" لمنصب مستشار الرئيس "أوباما" لمكافحة الإرهاب عام 2013 وقيل حينها إنها على وشك تولي منصب مدير "إف بي آي"، ولكن الوظيفة ذهبت للمدير الحالي "جيمس كومي".

06

زعامة الأغلبية بمجلس الشيوخ

 

- خدم الآلاف في مجلس الشيوخ الأمريكي منذ انعقاد الكونجرس الأمريكي في 1789، ولكن شهد المجلس 46 سيدة فقط منذ انطلاقه، ولم يتم انتخاب أي منهن مطلقا على زعامة الأغلبية او رئاسة المجلس.

07

عضوية الأركان المشتركة للجيش الأمريكي

 

- ربما يستغرق الأمر وقتاً قبل أن تشهد الولايات المتحدة تعيين سيدة في هيئة الأركان المشتركة للجيش أو حتى ترأسها، ومن أجل تولي المنصب، لا بد من ترشيح الرئاسة والموافقة من مجلس الشيوخ.

 

- يخدم داخل الجيش الأمريكي عدد قليل من الضباط السيدات والقليل منهن من تمت ترقيته لرتبة "جنرال" بـ4 نجوم على الكتف، وكانت وزارة الدفاع قد حظرت خدمة السيدات في عمليات قتالية حتى 2013 عندها أصبح بإمكانهن الالتحاق في فروع كمشاة البحرية "المارينز".

08

حكم 23 ولاية أمريكية

 

- لم تتول أي سيدة مطلقاً حكم ولاية من الولايات الـ23 التالية: "كاليفورنيا"، "نيفادا"، "إيداهو"، "كولورادو" "داكوتا الشمالية"، "داكوتا الجنوبية"، "مينيسوتا"، "تينيسي"، "مسيسيبي"، "إنديانا"، "جورجيا"، "فلوريدا"، "فرجينيا الغربية"، "فرجينيا"، "ميريلاند"، "بنسلفانيا"، "نيويورك"، "مين"، "إيوا"، "ميسوري"، "أركانساس"، "ويسكونسن"، "إلينوي".

 

- في عام 1925، أصبحت "نيلي تايلور روس" أول سيدة تتولى حكم ولاية أمريكية، ومنذ ذلك الحين، خدمت 37 سيدة في هذا المنصب.

09

الإدارة التنفيذية لأكبر 5 شركات في قائمة "فورتشن"

 

- بناءً على قائمة "فورتشن" لعام 2015، فإن أكبر خمس شركات من حيث إجمالي الإيرادات كانت "وول مارت" و"إكسون موبيل" و"آبل" و"بركشاير هاثاواي" و"ماكيسون"، ولم تتول سيدة الإدارة التنفيذية لأي منها.

 

- في المركز السادس، كانت شركة "جنرال موتورز" للسيارات وتتولى إدارتها التنفيذية "ماري بارا".

10

الأمانة العامة للأمم المتحدة

 

- منذ انتخاب أول أمين عام للأمم المتحدة في 1946 لم تتول أي سيدة هذا المنصب العالمي من قبل.