أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    08-May-2018

الغور الشمالي: الرياح تتسسب بتضرر مزروعات

 

علا عبد اللطيف
 
الأغوار الشمالية -الغد-  يؤكد مزارعون في الأغوار الشمالية أن الرياح القوية التي عصفت على مناطقهم خلال اليومين الماضيين، "قضت" على آمالهم بموسم زراعي جيد، جراء ما الحقته من أضرار كبيرة بالمحاصيل الزراعية، وخصوصا المكشوفة منها، مثل الكوسا والفلفل والفاصولياء والباميا.
وقالوا إن مزروعاتهم "لم تتعاف" بعد من آثار الهطل المطري الذي تعرضت له مختلف مناطق المملكة مؤخرا، مضيفين أن معظمهم سيعاني كثيرا بسبب عدم تمكنهم من سداد الديون المترتبة عليهم ما سيؤثر على إمكانية استمرارهم الموسم المقبل.
ويشير المزارع أيمن علي إلى أن الزراعات المكشوفة تضررت بشكل كبير بنسب تراوحت ما بين 40 % و60 %، مؤكدا "أن الرياح اقتلعت عددا من البيوت البلاستيكية والأنفاق ومزقت الأغطية البلاستيكية المخصصة لحماية النباتات، كما أسفرت عن تساقط  زهر بعض الاشجار وخصوصا الحمضيات منها، ما ينذر بكوارث مالية قد يتعرض لها بعض المزارعين.
وقال المزارع فهمي البشتاوي أن استمرار هبوب الرياح القوية سـ"يفاقم من حجم الخسائر التي ما يزال معظم المزارعين يعاني منها"، مضيفا أن تلك الرياح "أطاحت بما تبقى من آمال لدى المزارعين بإنقاذ ما أمكن من موسمهم الزراعي".
وكان القطاع الزراعي قد تعرض خلال الموسم الشتوي السابق، إلى نكسة كبيرة جراء ما تعرض له من صقيع ورياح قوية أثرت سلبا على معظم مزارع منطقة وادي الأردن، إلى جانب الخسائر التي يتعرض لها المزارعون إثر انخفاض أسعار الخضار والفواكه وتراجع حركة التصدير الى الأسواق الخارجية.
بدوره، أكد مصدر من مديرية  زراعة وادي الأردن أنه لم يتم التبليغ حتى الآن عن أي أضرار من أي مزارع، داعيا المزارعين الى ضرورة اتباع الإجراءات السليمة لحماية مزروعاتهم من خلال إغلاق منافذ البيوت البلاستيكية والأنفاق بشكل محكم للتخفيف من الأضرار التي تسببها الرياح.