أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Sep-2017

وزير النفط العراقي: من سبق الأوان اتخاذ قرار بشأن اتفاق خفض الإنتاج

 رويترز: قال وزير النفط العراقي أمس الثلاثاء ان «أوبك» ومنتجين آخرين للنفط يدرسون عدة خيارات بشأن اتفاقهم لخفض الإنتاج، بما في ذلك تمديد الاتفاق وتنفيذ خفض آخر، لكن من السابق لأوانه اتخاذ قرار بشأن ما يتعين القيام به بعد مارس/آذار 2018، حين ينتهي أجل الاتفاق.

واتفقت منظمة الدول المُصَدِّرة للنفط «أوبك» ومنتجون آخرون من بينهم روسيا على خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى مارس 2018، في مسعى لتقليص المخزونات العالمية ودعم أسعار النفط.
وقال الوزير جبار اللعيبي خلال مؤتمر للطاقة في دولة الإمارات «من السابق لأوانه التوصل إلى استنتاج أو قرار قبل سبعة أشهر من مارس. هناك محادثات وحوارات وتبادل للرؤى».
وأضاف أن بعض منتجي النفط يعتقدون أنه يجب التمديد لثلاثة أو أربعة أشهر، فيما يرغب آخرون في تمديد الاتفاق حتى نهاية ،2018 بينما يعتقد البعض، ومن بينهم الإكوادور والعراق، بأنه يجب أن تكون هناك جولة أخرى من تخفيضات الإنتاج.
وقال اللعيبي في مقابلة، حين سئل عما إذا كانت بغداد ستسعى صوب تنفيذ خفض آخر بنسبة واحد في المئة حين تجتمع «أوبك» لاحقا في نوفمبر/تشرين الثاني «هناك اقتراحات وهناك أفكار…لا اعتقد أنها ستنفذ لكنها ستخضع للبحث والدراسة».
وتابع «تتجه السوق حاليا صوب وضع جيد من الاستقرار. هناك تحسن في السوق، لذا دعونا ننتظر ونرى كيف سيمضى التحسن من الآن وحتى مارس. من المبكر جدا الآن أن نحكم ونقرر ما سنقوم به».
وقال الوزير ان العراق لا يري حاجة لمزيد من تخفيضات الإنتاج في الوقت الحالي، لكن إذا كانت هناك حاجة لذلك فإن العراق سيساند الإجماع داخل منظمة «أوبك».
وقالت مصادر ان المنظمة بحثت خفض إنتاجها من النفط بنسبة تتراوح بين واحد و1.5 في المئة أضافية حينما اجتمعت في مايو/أيار، وقد تعيد دراسة المقترح إذا ظلت المخزونات مرتفعة وواصلت الضغط على الأسعار.
وقال اللعيبي ان العراق يخفض إنتاجه بنحو 260 ألف برميل يوميا بما يتجاوز حصته من الخفض المتفق عليه، والبالغ 210 آلاف برميل يوميا، ليهبط إنتاجه إلى 4.351 مليون برميل يوميا.
وقال أيضا إنه في حين تحدد السوق أسعار النفط، فإن سعرا في نطاق بين 55 و60 دولارا للبرميل أفضل للجميع. وأضاف أن العراق يركز على زيادة حصته السوقية في آسيا، وبصفة خاصة في الصين والهند وإنه سيزور تلك الدول قريبا.