أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Jul-2020

لاغارد: أزمة «كوفيد ـ 19» ستؤدي إلى تحولات اقتصادية «عميقة»

 «الشرق الأوسط»

اعتبرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد، أن الأزمة الاقتصادية التي تسبب فيها تفشي وباء «كوفيد- 19»، ستدخل «تحولات عميقة» في الاقتصاد العالمي، لافتة في الوقت نفسه إلى أن أوروبا تتمتع بـ«وضع ممتاز».
 
ورأت لاغارد خلال مشاركتها عبر الفيديو في اللقاءات الاقتصادية «لايكس – أون - سين» في باريس، أن هذه الأزمة ستؤدي إلى «تسريع التحولات التي كانت كامنة في اقتصاداتنا». وأضافت أنه على مستوى «التصنيع، والعمل، والتجارة، فإن ما نعيشه سيسرع التحولات، وسيقود ربما نحو أسلوب حياة أكثر قابلية للاستمرار، وأكثر مراعاة للبيئة».
 
ورأت أن العمل من بُعد، من شأنه أن «يغير أساليب العمل لجميع العاملين»، على الأقل في البلدان المتقدمة، و«تسريع (اللجوء إلى) الأنظمة الرقمية على مستوى قطاع الخدمات، أو إلى التشغيل الآلي للمصانع».
 
وقالت لاغارد: «نقدر حالياً أن تسفر الأزمة عن انكماش على مستوى سلاسل الإمداد بنسبة 35 في المائة، وزيادة التعويل على الروبوتات في المصانع بنسبة 70 إلى 75 في المائة».
 
وفي ظل إجراءات العزل التي خضع لها معظم سكان العالم، شهدت التجارة الإلكترونية تقدماً ملحوظاً. وأبدت رئيسة البنك المركزي الأوروبي اعتقادها بأن يتسارع هذا المسار «على حساب التجارة الأكثر تقليدية».
 
وبإزاء هذه التحولات، اعتبرت أن «أوروبا في وضع ممتاز للحاق بهذا الانتقال». وقالت إن القارة الأوروبية «تضم مسبقاً أوسع نطاق للاقتصاد الدائري عالمياً، وكذلك بالنسبة إلى الابتكارات البيئية»؛ لكنها أشارت إلى أن ذلك «لن يكون كافياً»، إذ سيتوجب إنشاء «إطار للسياسة الاقتصادية يتيح تأمين التمويل» اللازم.
 
وذكرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، أن منطقة اليورو تواجه عامين تقريباً من الضغط النزولي على الأسعار، ولكن يمكن أن تشهد تغييراً بعد هذا، نظراً لأن أزمة فيروس «كورونا» سوف تسرع وتيرة تحول الاقتصاد.