أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-May-2017

«نون» للتجارة الإلكترونية المملوكة لمحمد العَبّار والسعودية تواجه ضربة قاصمة مع رئيسها التنفيذي وبعض الموظفين

رويترز: قالت مصادر مطلعة إن «شركة نون» للتجارة الإلكترونية، التابعة للملياردير الإماراتي محمد العَبّار و»صندوق الاستثمارات العامة السعودي»، واجهت ضربة قاصمة قبل تدشينها مع مغادرة رئيسها التنفيذي وعدد من موظفيها.
وذكرت المصادر أن الرئيس التنفيذي، فضيل بن تركية، كان من بين الموظفين الذين غادروا الشركة في الأسابيع الأخيرة بسبب مشاكل تتعلق بالتأسيس. ولم تذكر المصادر عدد الموظفين الذين غادروا الشركة. وقال متحدث باسم «نون» أمس الأول «بسبب التغير في قاعدتنا التشغيلية والحاجة لكفاءات أفضل، كانت هناك تغييرات وعمليات إعادة توزيع بسيطة للموظفين.»
كان العَبّار قد قال في بيان يوم الثلاثاء الماضي ان من المقرر تدشين الشركة في 2017، وأنها تعمل على إقامة شراكات مع مجموعة من تجار التجزئة والموزعين في المنطقة والعلامات التجارية العالمية. وأضاف أنه على مدى الأشهر القليلة الماضية استقطبت الشركة خبرات إضافية لتعزيز فريقها الإداري والمساعدة على تنفيذ خططها. وفي العام الماضي قال رجل الأعمال الإماراتي البارز أنه تحالف مع «صندوق الاستثمارات العامة السعودي» وبعض مستثمري القطاع الخاص لتدشين «نون»، وهي منصة للتسوق عبر الإنترنت تركز على الشرق الأوسط. وفي ذلك الوقت قال العبار ان الشركة/المنصة ستطلق عملياتها في السعودية والإمارات العربية المتحدة في يناير/كانون الثاني 2017. غير أن المشروع يُقبل على دخول سوق غير سهلة تحتدم فيها المنافسة. ففي مارس/آذار أبرمت «أمازون.كوم» صفقة استحواذ على شركة «سوق.كوم» للتجزئة الإلكترونية في الشرق الأوسط. ووصف بنك «غولدمان ساكس» الصفقة بأنها «الأكبر في تاريخ صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع التكنولوجيا في العالم العربي».
وحاولت مجموعة «إعمار مولز» المدعومة من العَبّار، وهي وحدة التجزئة لشركة «إعمار» العقارية، شراء «سوق.كوم» أيضا لكنها فشلت. والعَبّار هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة «إعمار» في دبي التي تولت بناء برج خليفة أطول برج في العالم. وفي السنة الأخيرة زاد تركيز رجل الأعمال الإماراتي على استثمارات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية، واشترى حصة في شركة «أرامكس» للخدمات اللوجيستية.
ويشير تقرير من شركة «إيه.تي كيرني» العالمية للاستشارات نشر العام الماضي إلى أن من المتوقع نمو حجم سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الخليج إلى 20 مليار دولار بحلول 2020.
وفي علامة جديدة على طموحاته في السوق، اشترى العَبّار حصة في «ميدل إيست فينتشر بارتنرز»، وهي إحدى شركات رأس المال المُخاطَر تدير أصولا تزيد قيمتها على 120 مليون دولار، وفقا لما ذكرته الشركة أمس الأول. وفي 11 مايو أيار قال متحدث باسم العَبّار ان صندوقا تكنولوجيا يقوده رجل الأعمال الإماراتي استحوذ أيضا على موقع «جادو بادو» للتجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت، ومقره الإمارات العربية المتحدة.