أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    02-Jun-2019

تراجع البطالة في السعودية إلى 12.5 %

 الشرق الأوسط 

انخفض معدل البطالة لإجمالي السعوديين (15 سنة فأكثر) إلى 12.5 في المائة خلال الربع الأول العام الجاري، مقارنة بـ12.7 في المائة خلال الربع الرابع من العام الماضي، بحسب الهيئة العامة للإحصاء السعودية.
وأصدرت الهيئة العامة للإحصاء، نشرة سوق العمل للربع الأول 2019. وذلك وفقاً لتقديرات مسح القوى العاملة الذي تُجْريه الهيئة بشكل ربع سنوي، وكذلك وفقاً لبيانات سوق العمل من واقع السجلَّات الإدارية لدى الجهات: وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الخدمة المدنية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية ومركز المعلومات الوطني.
وأظهرت نتائج النشرة للربع الأول من عام 2019 وفقاً لتقديرات مسح القوى العاملة، انخفاض معدل البطالة لإجمالي السعوديين (15 سنة فأكثر) من واقع تقديرات المسح، حيث بلغت 12.5 في المائة، مقارنة بـ12.7في المائة في الربع السابق.
وبلغ معدل بطالة السعوديين الذكور 6.6 في المائة بينما بلغ معدل بطالة السعوديات 31.7 في المائة في الربع الأول من 2019. وفيما يتعلق بمعدل البطالة لإجمالي السكان سعوديين وغير سعوديين (15 سنة فأكثر) فقد انخفض إلى 5.7 في المائة مقارنة بـ6.0 في المائة في الربع الرابع 2018.
كما أظهرت نتائج المسح ارتفاع معدل المشاركة الاقتصادية لإجمالي السعوديين (15 سنة فأكثر) للربع الأول 2019 حيث بلغ 42.3 في المائة مقارنة مع 42.0 في المائة في الربع السابق له، حيث ارتفع معدل المشاركة الاقتصادية للسعوديات إلى20.5 في المائة مقارنة 20.2 في المائة في الربع السابق له، كما ارتفع معدل المشاركة الاقتصادية للسعوديين الذكور إلى 63.3 في المائة مقارنة بـ63.0 في المائة للربع السابق له.
وأوضحت نتائج النشرة أن إجمالي عدد المشتغلين السعوديين (الذكور والإناث) وفقاً لبيانات السجلَّات الإدارية قد سجل ارتفاعاً طفيفاً، مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي حيث بلغ عدد المشتغلين السعوديين (الذكور والإناث) (3.112.029)، ووفقاً لنتائج النشرة واستناداً لبيانات وزارة الخدمة المدينة (برنامجي جدارة وساعد) وبيانات صندوق تنمية الموارد البشرية (برنامج طاقات) فقد بلغ إجمالي عدد السعوديين الباحثين عن عمل من واقع السجلَّات الإدارية للربع الأول من عام 2019 (945.323) فرداً.
يُذكر أنَّ الهيئة العامة للإحصاء قد أوضحتْ تعريف الباحثين عن العمل وهم الأفراد السعوديون (ذكوراً كانوا أو إناثاً) المسجَّلون في البوابات الحكومية للبحث عن عمل لدى وزارة الخدمة المدنية (جدارة وساعد) ولدى صندوق تنمية الموارد البشرية (طاقات) ويقومون بتسجيل بياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم وخبراتهم العملية، وسيرهم الذاتية عن طريق نظام إلكتروني لدى جهة التقديم.