أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Aug-2017

العراق يوقع اتفاق انشاء مشروع مشترك لشحن وتجارة النفط

  رويترز: وقع العراق العضو في منظمة «أوبك» اتفاق مشروع مشترك مع شركة للشحن البحري مملوكة لدول عربية لنقل وتخزين وتجارة النفط الخام والمنتجات النفطية، حسب وثائق رسمية ومصادر في قطاع النفط.

وبدأ منتجو النفط في الشرق الأوسط يدخلون مجال شراء وبيع النفط لتعزيز إيراداتهم، حيث دفع هبوط حاد في أسعار النفط الخام منذ منتصف 2014 القطاع لأن يصبح أكثر كفاءة وتركيزا على الجانب التجاري.
وسيقوم المشروع المشترك، وهو (الشركة العراقية لخدمات النقل والتجارة النفطية) «ايسوت»، بمجموعة من الأنشطة من بينها تجارة المنتجات النفطية وتأجير السفن، وإنشاء مرافئ النفط، وتقديم خدمات بحرية متنوعة وتزويد السفن بالوقود، بحسب بيان أرسلته الشركة إلى رويترز.
و»إيسوت» مملوكة «لشركة ناقلات النفط العراقية» الحكومية و»الشركة العربية البحرية لنقل البترول» التي تملك فيها دول عربية مصدرة للخام مثل السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت حصصا.
وتملك «ناقلات النفط العراقية» حصة قدرها 22.5 في المئة في «إيسوت» حسب نسخة للعقد الموقع، ومدته 20 عاما.
وقالت «إيسوت» في بيان ان تأسيسها يستند إلى رؤية وزارة النفط العراقية لتعزيز أنشطة الشركتين المؤسِستين في مجال الشحن والخدمات البحرية وتجارة النفط، ويعد أيضا أحد مبادرات الوزارة للارتقاء بشركات النفط الوطنية إلى المستويات الدولية.
و»إيسوت»، التي ستبدأ قريبا عمليات تزويد السفن بالوقود في موانئ البلاد الجنوبية، هي ثاني مشروع نفطي مشترك يقيمه العراق في الآونة الأخيرة.
وقالت مصادر في قطاع النفط ان شركة تسويق النفط العراقية «سومو» الحكومية و»ليتاسكو» الروسية أسستا شركة تجارية في دبي لتسويق الخام، وإنها ربما تتوسع في نشاطها ليشمل المنتجات النفطية والبتروكيميائيات.
وقال مصدر مطلع علي عمليات الشركة «سيكون للمشروع الجديد حقوق حصرية لنقل الخام والمنتجات النفطية. سيطور مشاريع أخرى من بينها التجارة بدءا بزيت الوقود والمنتجات، وربما يتمكن في نهاية المطاف من التعامل مع مخصصات النفط الخام». وأضاف أن «إيسوت» ستتخذ من دبي مقرا لها، مع خطط لفتح مكاتب في سنغافورة ومراكز أخرى. ولدى الشركة حاليا نحو 25 موظفا وتعتزم تعيين 50 موظفا في دبي مع نهاية العام.
وتابع المصدر أن الشركة تجري محادثات لبناء منشأة تخزين للنفط الخام والمنتجات النفطية في العراق على مدى السنوات القليلة المقبلة. وتقول الشركة الجديدة أنها في مركز يمكنها من الاستثمار والاستحواذ التدريجي على أسطول كبير، لنقل معظم النفط الخام العراقي إلى المستخدمين النهائيين بأسعار تنافسية.
وستنشئ الشركة أيضا أكاديمية بحرية لتدريب العراقيين ليشكلوا في نهاية المطاف ما يصل إلى 85 في المئة من العاملين على سفنها.
وأسست منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك»، في عام 1973 «الشركة العربية البحرية لنقل البترول»، التي تساهم في ملكية «إيسوت». والسعودية هي أكبر مساهم فيها بحصة قدرها 15.595 في المئة، بينما تبلغ حصة العراق 13.657 في المئة حسب الموقع الالكتروني للشركة.
وتبلغ حصة الكويت 15.484 في المئة ودولة الإمارات 14.175 في المئة وقطر 14.776 في المئة بجانب دول أخرى مثل ليبيا والجزائر والبحرين ومصر.