أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    18-Mar-2020

تحرك مبكر من المركزي التركي بخفض سعر الفائدة الرئيسي 1%

 إسطنبول – وكالات الأنباء: خفض بنك تركيا المركزي أمس الثلاثاء سعر الفائدة الرئيسي 100 نقطة أساس (1%) في اجتماع أجري قبل الموعد المحدد له، واتخذ خطوات لدعم الأسواق المالية المتقلبة سعيا لحماية الاقتصاد من وباء فيروس «كورونا».

 
وفي سابع خفض له على التوالي من أجل التغلب على ركود سابق وتجنب آخر محتمل، خفض البنك سعر إعادة الشراء لأسبوع إلى 9.75 في المئة من 10.75 في المئة، دافعا أسعار الفائدة الحقيقية إلى مزيد من الانخفاض.
 
وتراجعت الليرة إلى 6.4900 مقابل الدولار بعد هذه الخطوة، مما يرفع خسائرها منذ بداية العام الحالي إلى ثمانية في المئة.
 
وقال البنك المركزي في بيان أنه رغم هبوط الليرة، فإن انخفاض أسعار السلع الأساسية والتباطؤ الاقتصادي العالمي بسبب الفيروس يساهمان في تقليص التضخم في تركيا بأكثر من المتوقع، مما يمهد الطريق للتيسير النقدي.
 
وقال أيضا «سينفذ البنك المركزي مجموعة شاملة من الإجراءات بهدف دعم الاستقرار المالي»، مشيرا إلى «ضعف توقعات النمو العالمي» والآثار السلبية المحتملة على التجارة الدولية وتدفق رأس المال بسبب الوباء.
 
وأضاف أنه سيتم تزويد البنوك «بالسيولة التي يحتاجونها» وبأسعار فائدة أقل لضمان «التدفق الإئتماني المستمر» لقطاع الشركات.
 
ولفت البنك المركزي إلى أنه رغم الانخفاض في قيمة الليرة التركية تماشيا مع التطورات العالمية، إلا أن الانخفاض في أسعار السلع العالمية وخاصة النفط والمعادن أثر بشكل إيجابي على التضخم.
 
وأكد البيان ضرورة الحفاظ على الموقف الحذر في السياسة النقدية من أجل التماشي مع الانخفاض المستهدف للتضخم.
 
وشدد على أن البنك المركزي سيستمر في اتخاذ مجموعة من الإجراءات لدعم استقرار الأسعار والاستقرار المالي.
 
وقال أيضا إنه يقوم بضخ 5.1 مليار دولار من النقد والذهب في الأسواق، وسيطلب تأجيل سداد ديون تبلغ قيمتها 7.6 مليار دولار من العملات الأجنبية من قبل المصدرين لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.
 
وأمس جرى تداول الليرة عند 6.48 مقابل الدولار، بخسارة أكثر من 6% على مدار الأسبوعين الماضيين.
 
من جهة ثانية زاد المقياس الرئيسي للتضخم في البلاد لأكثر من 12 في المئة. ويتوقع البنك نزوله إلى 8.2 في المئة في نهاية العام.