أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Jul-2017

الشركات الخليجية غير مستعدة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة
وكالات - 
أشار استبيان جديد أجرته جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية (ACCA)، بالتعاون مع «تومسون رويترز»، إلى وجود نقص كبير في الاستعدادات والوعي بين الشركات في المنطقة لكيفية تأثير ضريبة القيمة المضافة عليها، مع بقاء فترة 6 أشهر قبل تطبيق دول مجلس التعاون الخليجي للضريبة، حيث من المقرر تطبيقها مطلع 2018.
 
وأفاد تقرير الاستبيان، الذي نشرته «رويترز»، ويحمل عنوان «هل تعتبر شركات مجلس التعاون الخليجي مستعدة لضريبة القيمة المضافة؟»، بأن 11 في المئة فقط من المشاركين يدركون تأثير تطبيق ضريبة القيمة المضافة على أعمالهم، بينما مازال 49 في المئة منهم في طور المباشرة بتقييم هذه التأثيرات.
 
كما أثار التقرير مخاوف متعلقة بالاستشارات والخبرات المتاحة للشركات، حيث ستشكل الفروقات التنظيمية الإقليمية تحدياً لقدراتهم في المجالات المالية وتكنولوجيا المعلومات.
 
وأشار أكثر من الثلث (38 في المئة) من المشاركين إلى افتقارهم للموارد الداخلية، بينما وصف 44 في المئة منهم مواردهم بأنها «محدودة».
 
وفي الوقت ذاته بينت 88 في المئة من المؤسسات المشاركة في الاستبيان أنها لم تخصص أي احتياطات في الميزانية لضريبة القيمة المضافة في عام 2017 قبل تطبيقها، وأشارت 25 في المئة من الشركات المشاركة إلى أنها ناقشت موضوع ضريبة القيمة المضافة مع مستشاريها الضريبيين.
 
واعتبرت الجمعية ان نقص الاستعداد لتطبيق الضريبة يعتبر مبعثا للقلق، حيث ينبغي على الشركات أن تستغل الفترة السابقة لفرض الضريبة على النحو الأمثل لفهم جوانب الامتثال والالتزامات القانونية والمخاطر المالية المرتبطة بضريبة القيمة المضافة.
 
وقالت إنه رغم ان الأغلبية العظمى من الشركات تدرك أن تطبيق الضريبة سيؤثر على أعمالها، فإن قلة منها وضعت خطة واضحة لكيفية إدارة هذا الإصلاح المالي المهم بشكل فعال.