أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Dec-2014

الأسهم الأمريكية السبعة الأسوأ أداءً عام 2014
CNN_
 تشمل قائمةأسوأ 7 أسهم أمريكية أداءً في عام 2014عدداً من الشركات العاملة في قطاعات الطاقة، والتنقيب، مع هبوط أسعار النفط لأدنى مستوى في 5 أعوام، بالإضافة إلى شركات تأمين، وألعاب، ومنتجات تجميل.
1- أسهم شركات التنقيب
سجلت أسهم شركات التنقيب على النفط والغاز تراجعًا بنسبة تراوحت بين 38% إلى 67% منذ بداية العام الجاري، مع هبوط أسعار النفط لادنى مستوى في 5 أعوام.
 
وشهد أداء أسهم شركات التنقيب ارتفاعا خلال الفترة التي سجل فيها النفط أسعاراً تجاوزت 100 دولار للبرميل، مع اتجاه شركات الطاقة إلى التنقيب عن النفط حتى في أصعب الأماكن، مثل خليج المكسيك.
 
ولكن مع هبوط أسعار النفط بنحو 40% منذ شهر يونيو/حزيران الماضي، وإعلان عدد من شركات الطاقة نيتها تخفيض الإنفاق الرأسمالي، ما يعني تضاؤل أرباح شركات التنقيب، واتجاه الأخيرة إلى تقليص المصروفات، ومنع توزيعات الأسهم.
 
وهبطت أسهم شركة "ترانس أوشن" بنحو 67% منذ بداية العام، مسجلة أسوأ أداء في مؤشر "ستاندرد اند بورز" الأمريكي، لتتداول عند مستويات لم تشهدها منذ عام 1995، كما تراجعت أسهم شركات تنقيب أخرى "نوبل"، و"نابورس اندستريز"، و"دايموند أوفشور" بنسبة تتجاوز الثلث.
   
 
   
2- شركات إنتاج واستكشاف الطاقة
 
تراجعت أسهم شركات إنتاج واستكشاف الطاقة بنسبة تراوحت بين 34 إلى 61% منذ بداية العام الجاري، وسجلت شركة "دينبري ريسورس" ثاني أسوأ أداء للأسهم في مؤشر "ستاندرد اند بورز"، مع إعلان الشركة الشهر الماضي خفض الإنفاق الرأسمالي، وتخفيض توقعاتها لنمو الأرباح، والاستغناء عن اثنين من المديرين الذين يحصلان على دخل مرتفع.
 
كما هبطت أسهم شركات "كيو إي بي"، و"أباتشي" و"رانج ريسورس"، وشركة "جاكوب إينجينيرنج" العاملة في مجال خدمات الإنشاءات التي تساعد في بناء مرافق الغاز والنفط.
  
 
  
3- شركة "جينورث فينانشال" للتأمين
 
فقد سهم الشركة نحو 50% من قيمته منذ بداية العام، حيث تراجعت بنسبة 38% في جلسة واحدة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
 
وسجلت الشركة خسائراً بلغت 844 مليون دولار في الربع الثالث من العام الجاري، بسبب تخفيض قيمة عدد من عروضها التأمينية طويلة الآجل، وقامت وكالة "ستاندرد اند بورز" الائتمانية بتخفيض تصنيف الشركة إلى الدرجة غير الاستثمارية "خردة".
  
 
   
4- شركة "افون" لبيع منتجات التجميل
 
سجل سهم شركة "افون" تراجعًا بحو 47% منذ بداية العام الجاري، لتتداول أدنى مستوى 10 دولارات للسهم، مقارنة بسعر سوقي بلغ 40 دولارًا للسهم في عام 2008.
 
وقد وافقت الشركة على سداد 135 مليون دولار خلال العام الجاري، لتسوية تحقيق يتهمها بالرشوة، كما انفقت نحو 300 مليون دولار للتحقيق في الأمر.
 
كما شهدت مبيعات الشركة تراجعًا واضحًا خلال العام الجاري، لتقوم وكالة "ستاندرد اند بورز" بتخفيض التصنيف الائتماني للشركة إلى الدرجة غير الاستثمارية.
   
 
   
5- شركة "كوتش" للأزياء
 
هبط سعر سهم شركة "كوتش" بنحو 37% منذ بداية العام الجاري، بسبب المنافسة الشرسة في مجال الحقائب، والتي أدت لقيام منافسين بانتهاج استراتيجية تخفيض الأسعار.
 
وبعد سنوات من النمو المستقر للمبيعات، اعلنت الشركة تراجعًا في المبيعات بلغت نسبته 5% خلال العام المالي 2014، بسبب هبوط الإيرادات من أمريكا الشمالية.
  
 
   
6- شركة "ماتيل" لصناعة الألعاب
 
سجل سهم شركة "ماتيل" تراجعًا بنسبة 36% منذ بداية العام الجاري، مع هبوط مبيعات ألعابها "باربي" و "فيشر" خلال الربع الثالث من العام الجاري، وسط توقعات بمزيد من الهبوط.
 
وفقدت الشركة صفقة لبيع "ألعاب عرائس ديزني" مع شركة "هاسبرو" للألعاب في عام 2016، وهو ما أنهى شراكة استمرت لمدة 20 عامًا.
  
 
     
7- شركة "جيم ستوب" لألعاب الفيديو
 
خسر سهم شركة "جيم ستوب" نحو 33% من قيمته منذ بداية العام الجاري، ورغم أن السهم ارتفع بنسبة 96% خلال العام الماضي، إلا أن مبيعات الشركة للألعاب المستخدمة للأجهزة القديمة شهدت تراجعًا كبيرًا، مع ارتفاع حدة المنافسة من متاجر التجزئة مثل "وول مارت"، وعدد من المتاجر الكبرى الأخرى.
 
وسجل سهم الشركة تراجعا خلال الشهر الماضي، بعد أن أعلنت هبوط المبيعات، وتوقعات فاترة بشأن عطلة الربيع.