أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Aug-2017

مؤسسة ضمان الودائع تصدر تقريرها السنوي للعام 2016

 

عمان ـ الرأي - أصدرت مؤسسة ضمان الودائع تقريرها السنوي للعام 2016 الذي يلقي الضوء على أهم إنجازات المؤسسة خلال ذلك العام، حيث اشتمل التقرير على أهم مؤشرات تطور الودائع والمودعين لدى الجهاز المصرفي ورؤية ورسالة وقيم المؤسسة وأهدافها وإنجازاتها في مجال ضمان الودائع، وبيّن التقرير النمو المطرد في إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي والتي حققت نمواً سنوياً بنسبة 6,2% بالمتوسط خلال السنوات الخمس الأخيرة، وقد شكلت الودائع بالدينار الأردني ما نسبته 78,9% من إجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي.
 
وعلى الصعيد المؤسسي؛ أظهرت البيانات المالية للعام 2016 والمتضمنة في التقرير زيادة في موجودات المؤسسة بحوالي 75,2 مليون دينار عن مستواها في العام 2015 حيث بلغت 615,7 مليون دينار، وشكلت محفظة استثمارات المؤسسة في أدوات الدين العام حوالي 96,3% من إجمالي الموجودات كما في نهاية العام 2016. كما اظهرت البيانات المالية للعام 2016 زيادة في احتياطيات المؤسسة لتبلغ حوالي 612,4 مليون دينار في نهاية العام مقارنة بحوالي 537,2 مليون دينار في نهاية العام السابق وبنسبة نمو بلغت 14%.
 
وعلى الصعيد التشريعي، فقد نوّه التقرير السنوي للعام 2016 إلى المشروع المعدّل لقانون البنوك والذي جاء لتوسيع نطاق صلاحيات المؤسسة من خلال المساهمة مع البنك المركزي لايجاد حلول لمعالجة أوضاع البنوك المتعثرة، بالإضافة إلى سعيها لإقرار مشروع قانونها المعدل بما ينسجم مع توجهات البنك المركزي بهذا الخصوص وشمول البنوك الإسلامية بمظلة ضمان الودائع وبما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
 
وقد أشار التقرير إلى جهود المؤسسة الرامية إلى نشر الوعي الجماهيري بماهية نظام ضمان الودائع ومهامه والمزايا التي يقدمها. كما أكد التقرير على الدور التكاملي الذي تضطلع به مؤسسة ضمان الودائع الى جانب البنك المركزي كأحد أركان شبكة الحماية المصرفية في المحافظة على الاستقرار المالي وتعزيز الثقة في الجهاز المصرفي.