أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Feb-2018

صالح: ثلث فواتير "اي فواتيركم" "حكومية"

 الغد-إبراهيم المبيضين

بلغ إجمالي عدد الفواتير او الحركات المنفذة عبر نظام "اي فواتيركم" منذ انطلاقته منتصف العام 2014 ولبداية الشهر الحالي 7.8 مليون فاتورة، شكلت الخاصة منها والمسددة لجهات حكومية 27.5 %، أي قرابة الثلث، وفقا للمؤسس والمدير التنفيذي لشركة "مدفوعاتكم" المهندس ناصر صالح. 
ولفت صالح في تصريحاته لـ "الغد" إلى أن هذه النسبة زادت في الشهر الأول من العام الحالي لتصل إلى 49 %، مرجعا ذلك إلى زيادة حجم المعاملات المنجزة لجهات حكومية مع بداية العام مثل تجديد الرخص، والزام 10 مؤسسات حكومية بتقديم خدمتها إلكترونيا مع توفير الدفع عبر "اي فواتيركم"، ولم تفته الإشارة إلى أن النسبة بلغت 33 % في شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي.
وأوضح المسؤول الأول في شركة متخصصة في نشاطات الدفع الإلكتروني أن عدد البنوك المربوطة على النظام اليوم هي 23 بنكا، وأن عدد المفوترين المربوطين على النظام من مختلف القطاعات يبلغ 118 جهة مفوترة، فيما بلغ عدد المفوترين من القطاع الحكومي والمربوطين على النظام 23 جهة، ومن القطاع الخاص 95 جهة، لتشكل الجهات الحكومية المربوطة على النظام نسبة 20 % من اجمالي عدد المفوترين. 
واعتبر ناصر أن الدفع الإلكتروني مهم جدا لاتمام وتقديم خدمات حكومية إلكترونية مكتملة للمواطن، مشيرا إلى أهمية الدور الذي لعبته خدمة "اي فواتيركم" التي يشرف عليها البنك المركزي الأردني لعرض وسداد الفواتير إلكترونيا في تقديم خدمات حكومية إلكترونية مكتملة من مرحلة تقديم الطلب حتى الدفع إلكترونيا وبكبسة زر.
ونظام "اي فواتيركم" الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة "مدفوعاتكم" المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ويمكّن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.
وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المياه، الاتصالات) لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.