أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jun-2020

الكويت : 2.7 مليار دينار تمويلات لقطاع الأعمال من البنوك المحلية في 100 يوم

 د ب أ: أعلن بنك الكويت المركزي أن حجم التمويل الممنوح من البنوك المحلية بلغ خلال مئة يوم منذ تفعيل حزمة البنك التحفيزية لدعم قطاع الأعمال، التي أعلن عنها في الثاني من أبريل/نيسان الماضي وحتى الآن، بلغت 2.7 مليار دينار كويتي (نحو 8.9 مليار دولارأمريكي).

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن المركزي الكويتي بياناً أكد فيه أن هذه الحزمة طالت كافة القطاعات بما يشكل نحو 7 في المئة من إجمالي التسهيلات الإئتمانية البالغة قيمتها 39 مليار دينار (نحو 129 مليار دولار) كما في نهاية مارس/آذار الماضي.
وألمح البنك إلى أن تمويل البنوك تركز على العملاء المتضررين من أزمة كورونا، حيث شكَّل التمويل الممنوح للقطاعات المتضررة 80 في المئة من إجمالي التمويل الممنوح البالغ قيمته 2.16 مليار دينار (نحو 7.1 مليار دولار).
وذكر البيان أن البنك المركزي قام في أبريل/نيسان الماضي بإطلاق حزمة تحفيزية للبنوك من خلال تخفيف المتطلبات الرقابية الخاصة بالسيولة والكفاية الرأسمالية، ما أدى إلى ارتفاع قدرتها على الإقراض لتصل إلى نحو 9 مليارات دينار (نحو 29.7 مليار دولار).
وأوضح البنك أن الهدف من هذه الحزمة مساعدة البنوك على أداء دورها الحيوي في الاقتصاد، وتحفيزها على تقديم مزيد من القروض والتمويل للقطاعات الاقتصادية المنتجة والعملاء المتأثرين بالأزمة، تجنباً لتحول الصعوبات التي يواجهها العملاء من نقص في السيولة إلى مشاكل طويلة الأجل توثر على ملاءاتهم المالية.
ولفت البنك إلى أنه ومنذ بدء الأزمة، اتخذ مجلس الوزراء واللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي 22 تدبيرا لتحفيز الاقتصاد شملت أربعة قطاعات هي القطاع الأسري وقطاع الأعمال والقطاع المصرفي والقطاع الحكومي.