أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jul-2017

‘‘تجارة الأردن‘‘ تبحث العلاقات الاقتصادية مع وفد كيني

الغد-طارق الدعجة
 
 دعا النائب الاول في غرفة تجارة الاردن غسان خرفان إلى ضرورة العمل  المشترك بين القطاع الخاص الاردني والكيني من اجل تجاوز كل جميع العراقيل والمعيقات التي تحول دون تطوير علاقات البلدين الاقتصادية والاستفادة من الامكانات المتاحة في كلا البلدين.
 وقال خرفان خلال مباحثات  مع وفد من هيئة الزراعة والاغذية الكينية ان "تواضع التبادل التجاري يحتم علينا العمل بجدية من اجل تجاوز كل جميع العراقيل والمعيقات التي تحول دون تطوير علاقات البلدين الاقتصادية".
وبحسب خرفان  بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين دون مستوى الطموح والامكانات المتاحة  في كلا البلدين حيث بلغت قيمة الصادرات الوطنية إلى كينيا خلال العام الماضي 2.47 مليون دينار في حين بلغت قيمة مستوردات المملكة من كينيا بلغت العام الماضي 7.2 مليون دينار .
واشار الى وجود امكانيات وفرص واعدة للتعاون بين البلدين لاسيما في المجال الزراعي  والاستفادة من ميزة الاردن كمنتج رئيسي للخضار والفواكه على مدار العام اضافة الى امكانية دراسة ايجاد زراعات تعاقدية بحيث يتم انتاج اصناف معينة من المنتوجات الزراعية في الاردن لصالح كينيا والقطاع الخاص فيها.
  ولفت الى ضرورة العمل على إقامة المعارض التجارية وتبادل زيارات الوفود الاقتصادية وتنظيم ملتقى إستثماري سنوي لمناقشة اية صعوبات تعيق حركة التبادل التجاري وإنسياب السلع.
وبين ان العلاقات الاردنية الكينية علاقات متميزة على المستويات كافة وهي في تطور مستمر خصوصا بعد ان اقرت الحكومة اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري مع كينيا اضافة الى  فتح سفارة اردنية في العاصمة الكينية "نيروبي" في شهر كانون الأول (ديسمبر) من العام 2016.
وقال  ان "القطاع  الخاص يثمن جهود الحكومة الرشيدة بهذا القرار بايجاد التمثيل الدبلوماسي للاردن في كينيا والذي من شانه ان يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتوفير المعلومات التجارية وتسهيل منح تاشيرات السفر لاصحاب الاعمال".
وبين ان السوق الكيني تعتبر من الاسواق الواعدة وتتوفر فيها فرص تجارية كبيرة  وتعتبر ايضا بوابة هامة لدخول  لدول الافريقية لتعويض التراجع بالاسواق التقليدية جراء عدم الاستقرار السياسي والامني  في بعض دول المنطقة.
وقال خرفان  "يملك الاردن الذي ينعم بالامن والاستقرار وسط اقليم ملتهب مقومات عالية يتقدمها حرص ملكي على بناء علاقات متينة مع كل الدول، وموقع جغرافي يؤهل لتكون المملكة بوابة ومركز رئيس للتجارة والخدمات بالمنطقة وبيئة اعمال مدعومة بتشريعات وانظمة عصرية محفزة للنشاط الاقتصادي".
واضاف "تعتبر المملكة وُجهة واعدة في المنطقة، قادرة على إستقطاب الإستثمارات المختلفة من خلال المزايا والحوافز التي تم توفيرها في إطار سياسة الإصلاح وتحفيز النمو الاقتصادي بالاضافة لعضويتها باتفاقيات اقتصادية مع دول عربية واوروبية والولايات المتحدة وغيرها تفتح أسواق لنحو مليار مستهلك امام المنتجات الوطنية".  
من جانب اخر قالت رئيسة الوفد الكيني روزماري ان "العلاقات الاردنية الكينية قوية وتشهد تطورا مستمرا على  مختلف المستويات".
وبينت ان  الزيارة للاردن تأتي بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل  التجاري بين البلدين اضافة الى التعريف بالفرص والمشاريع  المتاحة في كلا البلدين.
واشارت الى وجود فرص استثمارية  واعدة في كينيا في قطاعات واسعة اهمها البنية التحتية، الطاقة، الزراعة، السياحة، العقارات  والصناعة.
وتصدر الاردن الى كينيا العديد من السلع اهمها المعادن،سماد،لوازم المكاتب والقرطاسية، الأدوية، والمعدات المرتبطة بالطائرات، المضخات والمراوح، الحبوب وإعداد الطحين أو الخضراوات.
في حين تستورد الاردن من كينيا الشاي، القهوة، التبغ، المواد النباتية الخام، الجوت والألياف الأخرى، الثمار وإعداد الطعام، والمواد النسيجية.