أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Aug-2018

مخاوف الحرب التجارية أبرز الأخطار أمام الاقتصاد العالمي

 الحياة-شفيق الأسدي 

أكدت الدوائر الاستثمارية العالمية أن مخاوف نشوب حرب تجارية لا تزال تتصدر قائمة أكبر الأخطار التي تتهدد الاقتصاد العالمي، ومنها تشديد إجراءات التيسير الكمّي وتباطؤ الاقتصاد الصيني.
 
 
وأظهر استطلاع أعده «بنك أوف أميركا ميريل لينش» لآراء مديري صناديق الاستثمار خلال الشهر الجاري، وحصلت «الحياة» على نسخة منه، ارتفاع معدل الاستثمار في الحيازات النقدية من 4.7 في المئة في تموز (يوليو) الماضي إلى 5 في المئة خلال الشهر الجاري، ليبقى أعلى من متوسط السنوات العشر البالغ 4.5 في المئة.
 
وقفزت مخصصات الاستثمار في الأسهم الأميركية 10 نقاط أساس لتصل نسبة المستثمرين الذين يفضلون الاستثمار فيها إلى 19 في المئة، وهو أعلى مستوى منذ كانون الثاني (يناير) 2015. وعن التوقعات الإقليمية لأرباح الشركات، أكد 67 في المئة من المستثمرين أن آفاق أرباح الشركات هي الأفضل في الولايات المتحدة، متوقعين ارتفاع أرباح شركات في مناطق أخرى إلى أعلى مستوى منذ 17 عاماً.
 
وانقسمت آراء مديري صناديق الاستثمار حول فك الارتباط بين الاقتصادات العالمية إذ توقع 34 في المئة منهم استمرار فك الارتباط، بينما توقع 32 في المئة تباطؤ النمو في الولايات المتحدة، في حين توقع 28 في المئة منهم تسارع النمو في آسيا وأوروبا.
 
واعتبر 54 في المئة من المستثمرين أن الاستثمار طويل الأجل في أسهم «فانغ + بات»، أي «فايسبوك» و «أمازون» و «نيتفليكس» و «غوغل» و «بايدو إنك» و «مجموعة علي بابا القابضة» و «تينسينت القابضة لمتد»، لا يزال الأكثر استقطاباً للشهر السابع على التوالي منذ تصدر الاستثمار طويل الأجل في الدولار القائمة في كانون الأول (ديسمبر) 2015. وشملت قائمة الأسهم الأكثر استقطاباً خلال الشهر الجاري الاستثمار قصير الأجل في أسهم الأسواق الصاعدة بما نسبته 15 في المئة، والاستثمار قصير الأجل في سندات الخزينة بما نسبته 11 في المئة.
 
وتوقع المستثمرون استمرار مجلس الاحتياط الفيديرالي في رفع أسعار الفائدة، إذ قلص 54 في المئة منهم مخصصاتهم الاستثمارية في السندات، في مقابل 20 في المئة عززوا مخصصاتهم الاستثمارية في أسهم البنوك العالمية. وأظهر الاستطلاع تراجع مخصصات الاستثمار في أسهم شركات التكنولوجيا 1 في المئة إلى 32 في المئة من المستثمرين الذين يفضلون الاستثمار في تلك الأسهم، ما يجعلها المفضلة للاستثمار، فيما تراجعت مخصصات الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية 5 نقاط أساس إلى 19 في المئة من المستثمرين الذين عززوا استثماراتهم في هذا القطاع، ما يجعله ثالث أكبر قطاع مفضل للاستثمار.
 
وارتفعت مخصصات الاستثمار في الأسهم الأوروبية 5 نقاط أساس لتصل نسبة المستثمرين الذين يفضلون الاستثمار فيها إلى 17 في المئة، ما يسدل الستار على 6 أشهر من الانخفاض. واستقرت مخصصات الاستثمار في أسهم الأسواق الناشئة عند 1 في المئة من المستثمرين الذين خفضوا الاستثمار في هذه الأسهم، لتتراجع 44 نقطة أساس منذ نيسان (أبريل) الماضي.