أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-Sep-2017

«ابن سينا فارما» تطرح نحو 25% من أسهمها في بورصة القاهرة أواخر العام

 رويترز: قالت شركة «ابن سينا فارما»، إحدى كبريات شركات توزيع الأدوية في مصر، أمس الإثنين انها تسعى لطرح نحو 25 في المئة من أسهمها في بورصة القاهرة خلال الربع الأخير من 2017.

وتأسست «ابن سينا» عام 2001 وتعمل في مجال توزيع الأدوية، ويمتلك «البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية» 21 في المئة من أسهم الشركة، و»بنك فيصل الإسلامي» 16 في المئة، وعائلة محجوب 24 في المئة، وعائلة عبد الجواد 23 في المئة، و16 في المئة لمساهمين آخرين.
وتضطلع «بلتون المالية» بدور مدير الطرح الوحيد لأسهم المجموعة، فيما يقوم مكتب «معتوق بسيوني» بدور المستشار القانوني للطرح. وعزت الشركة في بيان صحافي طرح أسهمها في البورصة إلى جذب استثمارات رأسمالية جديدة لتمويل توسعاتها المستقبلية. ولم تتطرق الشركة في بيانها إلى أي معلومات تتعلق برأسمالها أو قيمة الطرح المتوقع.
ولم يتسن على الفور الاتصال بالشركة أو «بلتون» للحصول على تعقيب. وستقوم الشركة بطرح حصة من أسهمها في البورصة من خلال زيادة رأسمالها، وعبر طرح حصص من بعض المساهمين القدامى.
ومن أكبر الشركات التي تم طرحها خلال السنوات القليلة الماضية «إعمار مصر»، و»إيديتا الغذائية»، و»دومتي» و»أوراسكوم كونستراكشون» و»إم.إم غروب»، و»راية» لخدمات مراكز الاتصالات.
وتستهدف شركات مثل «رؤية العقارية القابضة» والشركة الهندسية للصناعات البترولية «إنبي» قيد أسهمها في البورصة قبل نهاية هذا العام. وتوقعت «ابن سينا» قيد أسهمها في البورصة منتصف الشهر المقبل. ووفقا لبيانات بورصة القاهرة يبلغ عدد الشركات المقيدة فيها وفي بورصة النيل للشركات الصغيرة نحو 254 شركة، ويبلغ عدد المستثمرين المسجلين في البورصة 293 ألف مستثمر، لكن عدد المستثمرين النشطين فعليا في السوق حوالي 80 ألف مستثمر.
وقالت «ابن سينا» أنها ستقوم بجولة ترويجية للطرح في نوفمبر/تشرين الثاني تشمل كلا من أمريكا وأوروبا وجنوب أفريقا ودول الخليج.
وتبلغ الحصة السوقية للشركة في توزيع الأدوية في مصر 18.5 في المئة، وفقا لبيانها الصحافي، ولديها 34 ألف عميل وتتوقع إيرادات 9.5 مليار جنيه خلال 2017.