أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Nov-2017

‘‘غمس أصلي‘‘ مهرجان لعرض الزيت والزيتون
 
معتصم الرقاد
عمان-الغد-  انطلق الخميس الماضي، مهرجان الزيت والزيتون 2017 في الصويفية للمرة الأولى تحت شعار "غمس أصلي"، بتنظيم من أسواق "زيت وزعتر"، ويستمر على مدار ثلاثة أيام.
وقال مدير أسواق "زيت وزعتر"، موسى القضاة "إن المهرجان غير ربحي، ويقام بالتنسيق مع أمانة عمان من قبل أسواق "زيت وزعتر" لدعم المزارعين".
ويوفر المهرجان للمزارعين بيع منتجاتهم من الزيت والزيتون البلدي بصورة مباشرة، فيما تخللت فعاليات المهرجان فقرات فلكلورية وفنية متنوعة.
وأضاف القضاة "تم اختيار قطاع الزيتون في المملكة كأحد مكونات المشروع"، موضحا أن المهرجان يهدف إلى زيادة الوعي لدى المواطنين وتعريفهم بأهمية شجرة الزيتون ومنتجاتها وفوائدها الغذائية والدوائية والصناعية.
ولفت إلى أن المهرجان يتضمن أيضا عروضا لزيت الزيتون من مختلف الأصناف وبعبوات ذات أحجام وأشكال متنوعة، إضافة الى عرض أشتال لأنواع مختلفة لأشجار الزيتون ونباتات الزينة الداخلية والخارجية وعرض لمنتجات المرأة الريفية التي ترتبط بالعادات والتقاليد، وبخاصة المأكولات الشعبية ذات الصلة بزيت الزيتون، إضافة إلى عرض منتجات أخرى من الزيت كالصابون بمختلف الألوان وكذلك مكعبات الجفت التي تستخدم في التدفئة وعرض لمختلف أنواع الآليات الزراعية والمعدات المستخدمة في زراعة الزيتون.
واحتضن المهرجان، الذي يتواصل على مدار ثلاثة أيام، المنتجات اليدوية التي تقوم السيدات المشاركات بإنتاجها من الزيت والزيتون إلى جانب الخزف، السيراميك، الصوف، النسيج، إلى جانب بعض الأصناف الغذائية التي تقوم نساء بصناعتها، وتباع هذه المشغولات من خلال السيدات أنفسهن في البازار وبأسعار بسيطة.
وكان من بين المشاركين في البازار جمعية سيدات قرية السفينة الخيرية من عجلون، التي قدمت المخللات والزيتون بأشكال عدة وزيت الزيتون والعسل والبهارات البرية وأشكال من مشغولات الجمعية من القش.
كما احتوى البازار على مشغولات يدوية للمشاركة فاطمة زغول من خلال عرض صابون طبيعي وصحي من منتوجات الزيتون، وقدمت كذلك قطع الصابون التي تنتجها يدويا، وتتميز بفوائد طبية وتجميلية كثيرة، وتنتج أنواعا عدة من الصابون الذي يحتوي كل نوع منه على فوائد مثل صابون العسل وزيت الزيتون والقرفة وزيت جوز الهند.
وأكثر ما لفت أنظار زوار البازار عرض عبدالسلام خضر، لحبوب اللقاح والحندقوق و"حواجة" المنسف وبهارات السلطة البلدية، والرمان ودبس الرمان.
وعلى صعيد آخر، أشارت إحدى زبونات المهرجان، نور قصيباتي، إلى أن المهرجان ضم مجموعة من المنتجات الطبيعية والتي يقدم من خلالها مجموعة من أهم البدائل الغذائية الصحية التي تخلو من الجلوتوت والدهون والكولسترول والزيوت المهدرجة.