أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Dec-2017

«أرامكو السعودية» تطلب عروضا من مديري دفاتر ومنسقين للطرح الأولي

 رويترز: قال مصدران مطلعان ان شركة النفط الوطنية العملاقة «أرامكو السعودية» تطلب من المصرفيين تقديم عروض قبل نهاية السنة لتولي إدارة الدفاتر والاضطلاع بدور المنسقين العالميين في طرحها العام الأولي المزمع إجراؤه عام 2018.

وخطة طرح نحو خمسة في المئة من أكبر شركة نفط في العالم، التي تهدف لجمع 100 مليار دولار، مكون رئيسي لبرنامج «رؤية 2030» الهادف إلى تنويع موارد الاقتصاد السعودي المعتمد على النفط، والتي يرعاها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وقال مصدر ثالث ان من المعتقد أن البنوك الحالية التي تعمل كمستشارين وهم «جيه.بي مورغان» و»مورغان ستانلي» و»إتش.إس.بي.سي» تتصدر قائمة المتنافسين على دور المنسقين العالميين، مع احتمال إضافة عدد محدود من البنوك الأخرى. وقال المصدر ان العدد النهائي للبنوك التي سيجري تفويضها مازال غير مؤكد. وانضمت البنوك الثلاثة إلى «موليس آند كو» و»إيفركور» اللذين جرى تعيينهما بالفعل كمستشارين ماليين مستقلين.
وتقول المصادر إن «غولدمان ساكس» و»سيتي» من بين بنوك كثيرة تتنافس على الدور. وامتنعت بنوك «جيه.بي مورغان»، و»غولدمان ساكس» و»مورغان ستانلي»، و»إتش.إس.بي.سي» عن التعقيب، بينما لم يتسن الوصول إلى بقية البنوك للحصول على تعليق.
وكان مسؤولون سعوديون قالوا ان «أرامكو» ستُدرج في الرياض، وربما في واحدة أو أكثر من البورصات العالمية. وسبق للشركة ان قالت أنها تدرس نيويورك ولندن وطوكيو وهونغ كونغ كمواقع محتملة للإدراج الجزئي.