أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Jul-2017

توجه لطرح عطاءلاستثمار مطار «ماركا»

الراي-محمد الدويري
 
قال مصدر مسؤول أن مجلس الوزراء أقر أخيرا اعادة تأهيل مطار عمان المدني في ماركا على مبدأ البناء والتشغيل واعادة الملكية BOT، وتحويله الى مطار منتظم.
 
وبين المصدر الـــذي فضـــــل عــــــدم ذكـــــر اسمــــه فـــي تصريـــح لـ «الرأي» ان الحكومة ستطرح عطاء استثمار لمطار «ماركا» على غرار مطار الملكة علياء الدولي ، مشيرا الى ان العطاء سيشمل بناء مبنى جديد للمسافرين واعمال انشائية اخرى اضافة الى تأهيل مدارج المطار ، تمهيدا لتحويله مطاراً منتظماً يستقبل رحلات طيران منتظمة.
 
ويأتي هذا القرار عشية وصول سعة المسافرين في مطار الملكة علياء الدولي الى 8 ملايين مسافر سنويا حيث يتضمن بنود العقد الموقع مع مجموعة المطار الدولي ان الحكومة متاح لها عمل مطار منتظم في عمان في حال وصول سعة مطار الملكة علياء الى 8 ملايين مسافر. كما يمنع استخدام اي مطار كمنظم يبعد مسافة تقل عن 200 كيلو متر عن مطار الملكة علياء الدولي الا في حال وصلت سعة المسافرين فيه الى ذلك العدد.
 
وتصل الكلفة المبدئية لاعادة تاهيل مطار «ماركا» الى 150 مليون دينار بحسب دراسات بنك التمويل الاوروبي .
 
واضاف المصدر ان مباني المسافرين الحالي في المطار ستتم ازالته مع استكمال المبنى الجديد المزمع اقامته لافتا في الوقت ذاته الى ان الحكومة ستستدرج عروض الاستثمار في المطار بعد استكمال الشروط المرجعية.
 
يذكر ان مطار عمان المدني الواقع في منطقة ماركا شرق عمان هو أول مطار تم بناؤه في المملكة، وافتتح سنة 1963 ويعتبر حالياً مقراً رئيسياً ومركزا لعمليات شركات الطيران العارض والشحن والتدريب وغالبا ما يتم تحويل الطائرات إليه من مطار الملكة علياء في حال سوء الأحوال الجوية، ويعمل المطار على مدى 24 ساعة يوميا ويتعامل مع شركات طيران عارضة ورجال أعمال وشركات سياحية.
 
وكان مطار الملكة علياء الدولي أنشئ في العام 1983 وشهد عملية اعادة تأهيل كامل على مبدأ البناء والتشغيل واعادة الملكية لمدة 30 سنة وفازت بالعطاء انذاك مجموعة المطار الدولي التي تضم شركات عربية وأجنبية تم من خلال استثماره بناء مبنى ضخم للمسافرين بحجم استثمار تجاوز مليار دولار وتتقاضى الحكومة بموجب هذا الاستثمار ما يصل الى 55% من اجمالي ايرادات المطار السنوية.