أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Feb-2020

المعالجة السريعة أقل تكلفة*نسيم عنيزات

 الدستور

ان العلاقة بين الزبون او المستهلك ومقدم الخدمة تنظمها العقود او القوانين التي تضمن حق كل طرف من طرفي المعادلة.
فكما يحق للطرف الاول حجب الخدمة او إيقافها لأسباب يراها هو كإخلال باحد شروط العقد يحق للطرف الآخر أيضا نفس الإجراء والاسلوب شريطة أن لا يؤثر ذلك على الدولة وسيادتها او اللجوء له كنوع من أنواع التنمر.
فموضوع الشكوى من ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء للشهرين الأخيرين سمة عامة اتفقت عليه الأغلبية التي عبرت عنه بوسائل مختلفة، الأمر الذي علينا النظرإليه بجدية وعناية واهتمام كبير بعيدا عن التهديد او البيانات لان الأمر لا يحتاج لذلك، بقدر التعامل معه بواقعية باعتباره أرقاما مجردة تستدعي التعامل معها كذلك.
كما ان اي مشكلة يكون التعامل معها منذ البداية اسهل واقل تكلفة قبل ان تكبر او تتدحرج ككرة الثلج وتصبح ساحة خصبة أمام السوشيال ميديا وغيرها لبث أفكارهم وما لديهم من معلومات دقيقة او غير دقيقة في هذا المجال تزيد الموضع تعقيدا .
فبعد أن كان موضوعنا الفاتورة وقيمتها تفرخ عنها قصص أخرى كشركة قراءة العدادات وصاحبها والآلية التي أحيل له هذا الموضوع لنبدأ معها فصلا جديدا من الحوار والنقاش والتبرير .
وايضا ما صدر من الشركة من تصريح حول حجب الخدمة لممتنعي السداد مما اعتبره البعض تهديدا وهذا أيضا موضوع اخر.
ان الحركات الاحتجاجية والمظاهرات التي شهدتها الدول العربية منذ انطلاق الربيع العربي قبل اعوام حركتها ونقلها إلى الشارع قرارات سريعة غير مدروسة او استهتار بالتعامل مع الشكاوى والتظلم الأمر الذي يصعب اللحاق بعدها بحركة الشارع الذي يصعب الرهان عليه.
ولنا في الية التعامل مع نقابة المعلمين في العام الماضي وطريقة معالجة الأزمة التي كادت أن توصلنا الى منعطف خطير.
لذا علينا أن نتعلم من التجارب السابقة والاستفادة منها في التعامل مع اي ازمة او قضية مهما كانت، بعيدا عن كسر العظم او المماطلة او اللجوء إلى حلول غير مقنعة تؤجج الشارع وترفع وتيرة الاشاعات والاحتجاجات أيضا.
وعلينا ان نعلم بأن الدولة هي الأساس ونقطة الالتقاء وجميع مؤسساتها وجدت لخدمة المواطنين بعيدا عن الاستعلاء او الاستقواء.
و ان اي تأخير لحل مشكلة فواتير الكهرباء سيفاقمها ويزيدها تعقيدا مما يستدعي إيجاد حلول سريعة ومقنعة وتشكيل لجنة تضم ممثلين عن مجلس النواب والنقابات المهنية ومؤسسات المجتمع المدني والحكومة والشركة والقضاء.
للخروج بحل سريع دون النظر إلى التكلفة المالية لانه بعكس ذلك ستكون التكلفة أعلى.