أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Jan-2020

«صندوق النقد» يتوقع أسوأ أداء اقتصادي لإيطاليا

 «الشرق الأوسط»

قال صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء، إن إيطاليا سوف تستمر في تسجيل أسوأ أداء اقتصادي بين دول الاتحاد الأوروبي خلال الأعوام المقبلة.
وكتب الصندوق في تقرير سنوي بشأن إيطاليا، يعرف باسم «أرتيكال 4» أنه من المتوقع أن ينمو ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بنسبة 0.5 في المائة هذا العام وبنسبة تتراوح ما بين 0.6 و0.7 في المائة بعد ذلك».
وقال الصندوق: «هذه تعد أدنى توقعات في الاتحاد الأوروبي، وتعكس نمواً ضعيفاً محتملاً. ويمكن أن تؤدي الصدمات العكسية مثل تصاعد التوترات التجارية وتباطؤ اقتصاديات الشركاء التجاريين أو الأحداث الجيوسياسية، إلى توقعات بتباطؤ أكبر للاقتصاد».
وتعاني إيطاليا من الركود منذ مطلع القرن، وتعد الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي غير اليونان التي لم يعد إجمالي الناتج المحلي بها لمستويات ما قبل أزمة 2007.
وأشار الصندوق إلى أن القيام بإجراءات مثل إصلاحات هيكلية لتحرير الأسواق والتخلص من مركزية المساومات حول الأجور وتعزيز القطاع المصرفي وتسريع النظام القضائي من شأنها المساعدة في إنعاش الاقتصاد.
وقال الصندوق إنه: «ينصح بشدة الاستفادة من معدلات الفائدة المنخفضة حالياً» لاتخاذ إجراء لخفض الدين العام الكبير لإيطاليا، الذي يبلغ نحو 135 في المائة من إجمالي الناتج المحلي.