أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    10-Sep-2020

العمل من المنزل والكورونا؟* زيان زوانه
عمان اكسشينج -
من نتائج الكورونا اختلال الإقتصادات وضيق حال الناس في العالم. من كان يصدق أن "الحلاق" أغلق محله وسلمّه لمالكه ليتشارك مع زميل آخر لديه كرسيان حلاقة في محله (حسب تعبير المهنة)، ومثله الكثير. واللافت بطئ وتيرة الحياة بعد توقف الإغلاق ، بسبب أداء الموظفين لأعمالهم من منازلهم بفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة ، ما بدأ يطرح مفهوما جديدا لتأدية شرائح واسعة من الأعمال بنفس الوسيلة بدلا من الذهاب إلى مكاتب العمل كما قبل الكورونا ، خاصة مع ضغوطات تحقيق الأرباح وتخفيض أجور الموظفين والإستغناء عنهم.
 
يطرح هذا تساؤلات حول "نموذج العمل المكتبي ": إلى متى تستمر الكورونا ؟كيف سيتم العمل بعدها ؟  وما الآثار: على إنتاجية الموظفين ؟ بوجود أطفالهم وزوجاتهم حولهم ؟ الوفر المالي والجسدي عليهم ؟ وعلى تكاليف اصحاب العمل من إيجارات وصيانة وتدفئة وتبريد .. إلخ ؟ وعلى سلسلة الأعمال الأخرى التي يشتري الموظفون منتجاتها وهم يعملون من مكاتبهم ، مثل المواصلات العامة والمطاعم والمتاجرالصغيرة القريبة من مراكز أعمالهم ؟ وعلى مالكي عمارات المكاتب ، شركات وأفراد ؟ وهل يتراجع الطلب على عماراتهم ومبانيهم؟ وعلى أسعار الأراضي التجاري / مكاتب ؟ وعلى شركات تنظيف المكاتب ؟ وهل يخلق العمل من المنزل شعورا بالوحدة ؟ ويؤثر على الصحة النفسية ؟ وعلى مستوى العناية بالمظهر؟ أين التواصل البصري والإجتماعي وتكوين الصداقات ؟ وهل تتبعها هجرة من المدن إلى الضواحي ؟ وتوابع ذلك ؟ وكيف تتجاوب إدارات الموارد البشرية ؟ وما أثر هذا على حجم الطلب الكلي وإيراد الحكومات ؟ وو.... حلقات كثيرة مترابطة لها بداية وليس لها نهاية .
 
ما بعد الكورونا ليس كما قبلها ، فالسياحة والتعليم ، بسلسلتهما القبلية والبعدية لن يعودا إلى ما كانا عليه قريبا ، ومثلهما قطاعات اقتصادية أخرى ، ما يفرض على الحكومات والقطاع الخاص ورجال الأعمال أن يتنبهوا مبكرا لتغيرات لم تكن يوما في الحسبان ، ما يتطلب أولويات ونماذج أعمال مختلفة ( Business model) ، وعلى رأسها مشروع موازنتنا للعام 2021 الذي ينطبق الحال عليها ، بكل ما فيها من اختلالات قبلية وبعدية ايضا.