أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    14-Mar-2020

تفعيل 4869 هوية رقمية لاستخدام تطبيق “سند”

 الغد-إبراهيم المبيضين

 أكدت وزارة الإقتصاد الرقمي والريادة يوم أمس أنها تواصل العمل على توعية المواطنين وتشجيعهم لتفعيل هوياتهم الرقمية حتى يتمكنوا من استخدام تطبيق سند الحكومي الذي يساعدهم في عملية الدخول الموحد الى مجموعة من الخدمات الحكومية الالكترونية منذ الاعلان عن المشروع واطلاقه منتصف الشهر الماضي.
وذكرت الوزارة في ردها على أسئلة لـ “الغد” أن عدد الهويات الرقمية التي جرى تفعيلها لمواطنين عبر مراكز المساعدة المتخصصة لتفعيل تطبيق ” سند” بلغ حوالي 4869 هوية رقمية، إذ يعتبر تفعيل الهوية الرقمية متطلبا اساسيا للتمكن من استخدام تطبيق سند.
وقالت الوزارة “هذا العدد من الهويات الرقمية التي تم تفعيلها لمواطنين، كان خلال فترة 16 يوم عمل منذ اطلاق المشروع وبمعدل يومي يصل الى 300 هوية رقمية في اليوم الواحد” مؤكدة أن العدد سيزيد مع زيادة التوعية باهمية تفعيل الهوية الرقمية لاستخدام تطبيق سند وزيادة وانتشار مراكز المساندة التي وفرتها الحكومة لمساعدة المواطنين في تفعيل الهوية الرقمية وتطبيق سند الذي جرى اطلاقه كجزء الحزمة التنفيذية الخامسة من البرنامج الاقتصادي الحكومي التي جاءت بعنوان: “الخدمات الإلكترونية وتحسين بيئة الأعمال”.
وعلى صعيد متصل اوضحت الوزارة أن عدد مرات تحميل تطبيق ” سند” عبر المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية اقترب من 36 ألف تحميل : 9 آلاف لهواتف ابل، وحوالي 17 ألف لهواتف الاندرويد، لكن هذا المؤشر لا يعبر عن عدد المواطنين الذين يمكنهم استخدام التطبيق ، حيث يعتبر تفعيل الهوية الرقمية اولا خطوة أولى واساسية قبل التمكن من استخدام تطبيق ” سند”.
ياتي ذلك في وقت تظهر فيه التقديرات الرسمية أن عدد اشتراكات الانترنت يبلغ حوالي 8.5 مليون اشتراك، وبان نسبة انتشار استخدام الهواتف الذكية تتجاوز الـ 90% من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة.
الى ذلك، عاودت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة التأكيد على ان التسجيل في تطبيق سند، يعتمد على تفعيل الهوية الرقمية والتسجيل والتفعيل المسبق في موقع بوابة الحكومة الإلكترونية (jordan.gov.jo) أو (sanad.gov.jo)، حيث يتطلب من المواطن الأردني تسجيل حساب على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية واتباع إجراءات تفعيل هذا الحساب عبر زيارة أحد مراكز الخدمة التابعة لنظام إدارة هوية المستخدم (مشروع الهوية الرقمية) المنتشرة في جميع المحافظات.
وأضافت الوزارة أنه لتأكيد الحصول على الهوية الرقمية يتم إرسال رسالة نصية ورسالة عبر البريد الإلكتروني لإعلام نجاح إصدار وتفعيل الهوية الرقمية. بالإضافة لذلك، سيكون للمواطن رمز تحقق خاصة بالهوية الرقمية التي تم إنشاؤها ومن ثم يتمكن المواطن من استخدام تطبيق ” سند” بعد تحميله.
وتطبيق سند للهواتف المحمولة يسمح للمواطنين الأردنيين بالوصول إلى الخدمات الرقمية الأردنية باعتماد تسجيل الدخول الموحد، مما يلغي الحاجة إلى التواجد في الموقع وبالتالي يقلل من البيروقراطية.
ويوفر تطبيق كخطوة أولى خدمة الدخول الموحد لـ 100 خدمة رقمية متوفرة في 8 مؤسسات ووزارات ومنصة بخدمتكم، فيما سيوفر في مراحل لاحقة خدمات اخرى مرتبطة بالبطاقة الذكية والهوية الرقمي.
وتم تطوير نسخة من تطبيق الهواتف الذكية باسم “SANADJO” على منصتي الأندرويد والأبل.