أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Oct-2020

مدققو حسابات المركزي اللبناني لم يتلقوا جميع المعلومات المطلوبة

 رويترز: تفيد ثلاثة مصادر مُطَّلعة أن شركة «ألفاريز أند مارسال» لاستشارات إعادة الهيكلة لم تتلق بعد جميع المعلومات التي طلبتها لإجراء تدقيق على حسابات مصرف لبنان المركزي.

وكانت الحكومة اللبنانية استعانت بالشركة المتخصصة هذا العام لمراجعة حسابات البنك المركزي في وقت تكابد فيه البلاد انهياراً مالياً غير مسبوق. وأحجمت الشركةعن التعليق.
كان البنك المركزي قد قال في وقت سابق هذا الشهر أنه قدم «جميع الوثائق والمعلومات التي تسمح بها القوانين اللبنانية».
وعصفت الأزمة اللبنانية بالعملة المحلية، وأقعدت البنوك عن تلبية طلبات أصحاب الحسابات السحب من ودائعهم، وتسببت في تخلف البلاد عن سداد مليارات الـدولارات من ديونهـا السيـادية.
والتدقيق في حسابات المركزي اللبناني مطلب رئيسي لـ»صندوق النقد الدولي» والمانحين الأجانب، لاسيما فرنسا، التي تضغط على الدولة المثقلة بالديون لمعالجة الهدر والفساد.
وقال مسؤول لبناني ومصدران آخران مُطَّلِعان أمس الأربعاء أن فريقا من «ألفاريز أند مارسال» زار بيروت هذا الشهر، لم يتلق جميع المعلومات التي طلبها من البنك المركزي.
وقالت المصادر، التي طلبت عدم كشف هويتها نظرا لحساسية الموضوع، أن البنك تعلل باعتبارات القانون والسرية المصـرفية.
وأضافت أن الشركة أرسلت مزيدا من الأسئلة إلى البنك المركزي. لكن لم يتضح إن كانت تشمل معلومات طلبتها من قبل.
وقال متحدث باسم البنك المركزي، رداً على طلب للتعليق، أن البنك قدم جميع حساباته للتدقيق، لكنه أضاف أنه «لا يستطيع تقديم حسابات عملائه، بموجب القانون لا باختياره».
وتابع أن العقد المُوقَّع بين الشركة الاستشارية المتخصصة ووزارة المالية يخضع للقانون اللبناني، لذا «لا مفاجأة» في عدم إمكانية الكشف عن بعض المعلومات.
ولم يرد رياض سلامة حاكم مصرف لبنان على طلب للتعليق.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن النائب إبراهيم كنعان، رئيس لجنة المال والميزانية في البرلمان اللبناني، قوله أمس أن العقد تحكمه القوانين اللبنانية التي تتضمن السرية المصرفية وأنه ينبغي تعديله. لكنه لم يوضح كيف.