أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Jan-2018

اتفاق بين الجزائر وليبيا لإدارة حقلي نفط على حدود البلدين

 الأناضول :وقعت شركة «سوناطراك» الجزائرية للمحروقات أمس الأول اتفاقا مع المؤسسة الوطنية الليبية للنفط «نوك»، لإدارة حقلين للنفط الخام على حدود البلدين. 

جاء ذلك في بيان لـ»سوناطراك» المملوكة للدولة جاء فيه أن الاتفاق يتضمن تحديث دراسة تعود لسنة 2006، تخص حقليين حدوديين بين الجزائر وليبيا وهما «الرار» الواقع على الجانب الجزائري من الحدود، و»الوفاء» الواقع على الجانب الليبي. 
وأفاد مصدر مسؤول في الشركة الجزائرية أن الدراسة ستتوسع في تدقيق فرضية وجود اتصال بين حقل «الرار» الجزائري و»الوفاء» الليبي الواقعين على حدود البلدين‎. وأضاف» إذا ثبت أن الحقلين هما في الحقيقة حقل واحد سيتم استغلالهما باستثمار مشترك بين البلدين». 
كانت شركة الاستشارات «ديغولير وماكنوتون (دي اند أم)»، قد قامت في سبتمبر/أيلول 2006، بإنجاز دراسة مشتركة حول هذين الحقلين الحدوديين بين البلدين. 
وأشار إلى أن تلك الدراسة كانت تهدف إلى تأكيد وجود اتصال بين الحقلين، بالاعتماد على المعطيات التي توفرها «سوناطراك» و»المؤسسة الوطنية للنفط» الليبية. 
وأضاف «قرر الطرفان من خلال هذا الاتفاق الموقع اليوم الإثنين تحديث الدراسة باستخدام المعطيات التقنية التي تم جمعها من يناير/كانون الثاني 2008 إلى يومنا هذا». 
ويسعى الطرفان من خلال هذه الدراسة الجديدة، التي ستتكفل بها شركة الاستشارات «دي أند أم» إلى إنجاز مخطط استغلال أمثل للحقلين.
وسبق «للمؤسسة الوطنية للنفط» ان أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بأنها تُعَوِل على عودة «سوناطراك» إلى البلاد، كما جاء على لسان رئيسها التنفيذي مصطفى صنع الله. 
وجمدت «سوناطراك» مشاريعها واستثمارها ليبيا منذ عدة سنوات، بسبب تدهور الوضع الأمني عقب سقوط نظام معمر القذافي في 2011.