أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    21-Sep-2022

الصين تبقي على أسعار الفائدة الرئيسية

 بكين: «الشرق الأوسط»

أبقى بنك الشعب (المركزي) الصيني يوم الثلاثاء على أسعار الفائدة الرئيسية في الصين دون تغيير، وهو ما جاء متفقا مع التوقعات بعد خفضها في الشهر الماضي.
وبعد خفض الفائدة على القروض ذات الخمس سنوات في أغسطس (آب) الماضي، قرر البنك المركزي أمس استمرار الفائدة الرئيسية على قروض الخمس سنوات الأولية عند مستوى 4.30 في المائة. وتم خفض هذه الفائدة في الشهر الماضي وفي مايو (أيار) السابق عليه بمقدار 15 نقطة أساس في كل مرة، وفي يناير (كانون الثاني) الماضي بمقدار 5 نقاط أساس.
في الوقت نفسه أبقى البنك المركزي على فائدة قروض العام الواحد عند مستوى 3.65 في المائة، بعد خفض فائدة هذه القروض بمقدار 5 نقاط أساس في الشهر الماضي.
يذكر أنه يتم تحديد الفائدة على القروض الأولية بشكل شهري على أساس الطلبات المقدمة من 18 بنكا إلى البنك المركزي في الصين، رغم أن البنك المركزي يمتلك سلطة على تحديد الفائدة. وقد تم اللجوء إلى هذه الآلية لتحديد أسعار الفائدة في الصين كبديل للآلية التقليدية في أغسطس عام 2019.
وخلال الفترة الماضية، أظهر الاقتصاد الصيني متانة مفاجئة في أغسطس مع نمو أسرع من المتوقع في إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة، مما يعزز التعافي من آثار جائحة كوفيد-19 وموجات حارة شهدتها البلاد، لكن الركود العقاري المتزايد أثر على آفاق الاقتصاد.
وتظهر الأرقام التي جاءت أفضل من المتوقع أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يكتسب بعض الزخم، بعد أن نجا بصعوبة من الانكماش في الربع المنتهي في يونيو (حزيران) ورفع احتمالات الانتعاش بشكل طفيف لبقية العام. وأفاد المكتب الوطني للإحصاء أن الناتج الصناعي نما 4.2 بالمائة في أغسطس عنه قبل عام، وهي أسرع وتيرة منذ مارس (آذار). ويفوق ذلك توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لزيادة 3.8 بالمائة، ويتجاوز ارتفاعا بنسبة 3.8 بالمائة في يوليو (تموز). وارتفعت مبيعات التجزئة 5.4 بالمائة عنها قبل عام، وهي أسرع وتيرة في ستة أشهر، وتفوق أيضا توقعات لنمو 3.5 بالمائة، والزيادة المسجلة في يوليو البالغة 2.7 بالمائة.
وفي تصريحات أعقبت صدور البيانات، قال فو لينغ هوي المتحدث باسم المكتب الوطني للإحصاء، إن التحسن الاقتصادي في الصين في أغسطس «تحقق بشق الأنفس» بفضل السياسات الداعمة، لكنه حذر من أن الانتعاش كان هشا وأن الظروف العالمية لا تزال معقدة.
وعلى النقيض من بيانات النشاط القوية، انكمش قطاع العقارات الصيني أكثر في أغسطس مع استمرار الخسائر في أسعار واستثمارات ومبيعات المنازل. وتراجعت الاستثمارات العقارية الشهر الماضي 13.8 بالمائة، وهي أسرع وتيرة منذ ديسمبر (كانون الأول) 2021، وفقا لحسابات رويترز بناء على بيانات رسمية.
وانخفضت أسعار المساكن الجديدة 1.3 بالمائة على أساس سنوي في أغسطس، وهي الوتيرة الأسرع منذ أغسطس 2015، بعد انخفاضها 0.9 بالمائة في الشهر السابق.