أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    06-Sep-2022

الصين تحذر من محاولات الإضرار باليوان

 بكين: «الشرق الأوسط»

قال نائب محافظ البنك المركزي الصيني ليو غوشيانغ يوم الاثنين إن البنك لديه أدوات نقدية «كثيرة» بما في ذلك الأدوات الكمية والتسعيرية. ونقلت وكالة بلومبرغ عن ليو قوله إن تراجع قيمة اليوان أمام الدولار خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى أغسطس (آب) من هذا العام، كان أقل بكثير من عملات أخرى في سلة حقوق السحب الخاصة بصندوق النقد الدولي.
وقال إن تقلبات اليوان ثنائية الاتجاه ستكون هي النموذج على المدى القصير، محذراً من المضاربة على مستوى معين للعملة الصينية. وقال إن سوق العملات الأجنبية بالصين تدار بشكل طبيعي حالياً، مشيراً إلى أنه تتم السيطرة على تداعيات تأثيرات الدولار الأميركي.
وفي شأن منفصل، واصلت شركات الخدمات الصينية التعافي في أغسطس بعد موجة حديثة من جائحة «كورونا»، مدعومة بتحقيق مبيعات قوية، حسبما أظهرت نتائج دراسة لشركة «إس آند بي غلوبال» للخدمات المالية والتجارية يوم الاثنين.
وبلغ مؤشر كايشين لمديري مشتريات قطاع الخدمات 55 نقطة منخفضاً من 55.5 نقطة في يوليو (تموز). وتشير قراءة المؤشر فوق 50 إلى تسجيل نمو. إضافة إلى ذلك، كان معدل النمو هو ثاني أسرع معدل مسجل منذ مايو (أيار) عام 2021. وربطت الشركات تزايد أعمالها بحدوث تحسن في أعداد وطلبات المستهلكين، حيث واصلت حالة ارتباك العمل جراء الجائحة والقيود المرتبطة بها في الاختفاء. ونما إجمالي الأعمال الجديدة بثاني أسرع وتيرة منذ أكتوبر (تشرين الأول) عام 2021. واستمر الطلب المحلي القوي في قيادة هذا الارتفاع، بعدما سجلت الشركات تراجعاً آخر في مبيعات التصدير.
من جهة أخرى، أعلنت شركة ميناء شنغهاي الدولي المشغلة للميناء الصيني يوم الاثنين اعتزامها استئناف تشغيل محطات الحاويات في الميناء اعتباراً من الساعة العاشرة من مساء أمس بعد تراجع تأثير الإعصار هينامنور الذي أجبر الشركة على وقف العمل في الميناء أول من أمس.
وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن ميناء يانغشان الرئيسي للحاويات في شنغهاي سيكون من بين الموانئ التي ستستأنف نشاطها. وعلقت مدينة شنغهاي الصينية أول من أمس العمل في ميناء يانغشان مع اقتراب إعصار هينامور من ساحل شرق الصين، بعد أن رفعت الهيئة البحرية المحلية مستوى مواجهة الطوارئ، في الوقت الذي تستعد فيه لاتخاذ إجراءات ضد الإعصار.
وفي اليابان أعلنت شركة صناعة مكونات السيارات «تويوتا موتور كيوشو» التابعة لمجموعة «تويوتا موتورز كورب» اليابانية يوم الاثنين اعتزامها وقف الإنتاج في مصانعها في مياتا وكاندا وكوكورا باليابان مع اقتراب الإعصار هينامنور من أراضي اليابان.
وفي كوريا الجنوبية قالت إدارة الأرصاد الجوية يوم الاثنين إن إعصار هينامنور القوي تحرك تدريجياً شمالاً للوصول إلى المياه قبالة جزيرة جيجو الجنوبية، حيث تستعد كوريا الجنوبية لما يمكن أن يكون أقوى إعصار يضرب البلاد على الإطلاق.
وحتى الساعة الخامسة صباحاً كان الإعصار الحادي عشر هذا العام على بعد 550 كيلومتراً في الناحية الجنوبية لجنوب غربي مدينة سيوغيبو بجزيرة جيجو ويتحرك شمالاً بسرعة تصل إلى 22 كيلومتراً في الساعة، وفقاً لإدارة الأرصاد الجوية.
لكن في المقابل، مددت مدينة تشينجدو بجنوب غربي الصين الإغلاق المتعلق بتفشي «كوفيد - 19» حتى الأربعاء على الأقل مع تأكيدات بضرورة إجراء المزيد من الاختبارات الجماعية للسيطرة على التفشي. وتمت الدعوة إلى إغلاق لمدة أربعة أيام الأسبوع الماضي وكان من المفترض أن تنتهي المدة المحددة الأحد. وضرب زلزال بقوة 6.8 درجة على مقياس ريختر تشينغدو يوم الاثنين، مما تسبب في وفيات ودمار في البلدات القريبة. وينتاب السكان القلق من أن الإغلاق قد يستمر لما بعد ذلك. وهو ما حدث في أبريل (نيسان) في شنغهاي، أهم مركز اقتصادي في الصين، التي دخلت في البداية في إغلاق لعدة أيام ولكنها انتهت بقضاء شهرين في حالة من القيود الكثيفة.