أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Jun-2019

وزارة الطاقة: ضريبة المحروقات الثابتة تجميع لضرائب ورسوم وبدلات
المملكة - قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن الضريبة الثابتة على المحرقات التي أقرتها الحكومة مؤخراً، "ليست إضافية، ولكنها بديلة"، مشيرةً إلى أن الحكومة عملت على "تجميع الضرائب والرسوم والبدلات تحت بند واحد وهو ضريبة خاصة ثابتة".
 
وأضافت في تغريدة على منصة "تويتر"، أن الضريبة الخاصة تختلف عن سابقتها بأنها "ثابتة القيمة (مقطوعة) بدلا من أن تكون نسبة من السعر العالمي المتغير؛ مما يعني عدم ارتفاع قيمة الضريبة على المحروقات حاليا أو مستقبلا في حال تغيرت الأسعار".
 
وأوضحت زواتي: "بما أن السعر المحلي يتألف من السعر العالمي واصل المستهلك، إضافة إلى الضريبة، فهذا يعني أنه إذا ارتفع السعر العالمي سينعكس ذلك على السعر المحلي، ولكن الضريبة تبقى ثابتة، وإذا انخفض السعر العالمي ينخفض السعر المحلي، ولكن تبقى الضريبة ثابتة، وسيتم وبشكل شهري، وكما هو معمول به حاليا مراجعة الأسعار".
 
"مشكلة الآلية السابقة أنها كانت تفاقم تقلبات الأسعار العالمية بدلا من الحد منها، الإجراء أعلاه ليس حلا لتحديات الطاقة وارتفاع كلفها، ولكنه خطوة في الاتجاه الصحيح لضبط التقلبات والمزيد من الشفافية، ونحو تحرير سوق المشتقات النفطية في الأردن"، وفق زواتي.
 
    أعزائي، أثار قرار الحكومة الأخير تثبيت الضريبة على المحروقات عددا من التساؤلات....