أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    09-Aug-2020

الكباريتي يطالب بإجراءات عاجلة لتنشيط عجلة الاقتصاد

 الغد-طارق الدعجة

دعا رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي الحكومة الى اتخاذ اجراءات عاجلة لتنشيط وتحفيز عجلة الاقتصاد الوطني والخروج من حالة الانكماش التي يعانيها جراء ازمة فايروس كورونا المستجد.
وشدد العين الكباريتي خلال لقاء صحافي امس الاحد على ضرورة ان يكون هناك آليه جديدة للتعامل مع الوضع الاقتصادي لوقف التراجع الحاصل في النشاط التجاري المنسحب على مختلف القطاعات جراء تراجع القدرة الشرائية للمواطنين.
واكد على ضرورة اعادة النظر بآلية التعامل الجمركي والتأخير بانجاز المعاملات غير المبرر، مشيرا الى ضرورة معالجة قضية التأخير والرسوم غير المبررة في ميناء الحاويات والتي باتت تؤثر على حركة انسياب السلع الى السوق المحلية.
وطالب العين الكباريتي بضرورة اعادة النظر بآليات القروض والفوائد البنكية بالاضافة الى اتخاذ قرارات سريعة فيما يتعلق بضريبة المبيعات وآلية تحصيلها.
واكد رئيس الغرفة ضرورة الاهتمام بمنظومة النقل وقطاع الزراعة وايجاد آلية للتسويق الزراعي وتمويل المزارعين بخاصة الصغير والمتوسط، مشيرا الى ان الزراعة محرك اساسي لنمو النشاط التجاري.
ولفت الى ضرورة الاهتمام اكثر بملف السياحة الداخلية والوقوف على اسباب تعثر الكثير من الشركات، مشيرا الى ضرورة اتخاذ قرارات واضحة وجريئة بخصوص قضية الايجارات وتطبيق الاجراءات التي اتخذت بخصوص قطاع السياحة العلاجية.
واكد ان عودة المدارس والجامعات تعتبر قضية اساسية في تحريك عجلة النمو الاقتصادي ما يتطلب ان يكون هناك قرار حاسم وواضح في عودة الطلبة الى مقاعد الدراسة.
ودعا الى ضرورة ايجاد مصادر لتمويل المشروعات الراسمالية ودفع المستحقات المترتبة لصالح القطاع الخاص باعتبارها محرك اساسي للنمو الاقتصادي وتوفير السيولة لقطاع التجاري والخدمي.
وشدد العين الكباريتي على ضرورة اعادة النظر بآلية منح القروض التي اعلن عنها البنك المركزي بهدف توسيع شريحة المستفيدين وبخاصة الشركات التي تأثرت اعمالها جراء الاغلاق وذلك للمحافظة على صمودها وديمومة اعمالها.
وراى الكباريتي ان الحوافز التي اقرتها الحكومة لم ترقى الى طموحات القطاع الخاص وخاصة في ظل التحديات التي فرضتها جائحة فايروس كورونا، مشددا على ضرورة اعادة النظر بالسلة الضريبية.
 
وبين ان القطاع السياحي يعد اكثر القطاعات التي تأثرت من ازمة فايروس كورونا ما يتطلب اعادة النظر بالقرارات التي شملت جزء من القطاع، مطالبا بتوسيع مظلة الشمول لتطال النقل السياحي والمطاعم غير سياحية والفنادق وتوفير السيولة المالية للشركات.
وشدد على ضرورة استغلال النجاحات التي حققها الاردن بالملف الصحي لوباء فايروس كورونا لما ينعكس على قطاع السياحة العلاجية، داعيا الى ضرورة اعادة النظر بادارة المؤسسات المعنية بالقرار الاقتصادي وآلية الرقابة على من يعطل مصالح القطاعات الاقتصادية ويضر بالاستثمار.
وشدد على ضرورة التفكير بجدية قبل اتخاذ اي قرار بالعودة الى الاغلاقات والحظر، مطالبا بتطبيق امر الدفاع رقم 11 بكل صرامه حتى لا يدفع الاقتصاد الوطني عدم التزام البعض.
وبين ان مصلحة الوطن وصحة المواطن اهم بكثير من اية مصالح اخرى، موضحا ان المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع العمل معا وكفريق واحد كونها قد تكون اصعب كثيرا من الشهور الماضية.