أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Apr-2018

العراق: زيادة صادرات النفط 11% ووقف استيراد زيت الغاز مؤقتاً

 الأناضول: صعدت صادرات العراق النفطية بنسبة 11.5 في المئة على أساس سنوي في مارس/آذار الماضي، وبلغت 107.05 مليون برميل. وقالت وزارة النفط العراقية أمس الأحد ان قيمتها بلغت 6.4 مليار دولار أمريكي.

وكانت صادرات العراق النفطية في الشهر السابق نحو 95 مليونا و940 ألف برميل نفط.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان ان الصادرات النفطية لم تتضمن أي منتجات من حقول كركوك. وأضاف أن معدل سعر البرميل الواحد بلغ 60.114 دولار.
وأضاف «الكميات المصدرة تم تحميلها من 39 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج».
وتوقف ضخ النفط من كركوك إلى ميناء جيهان التركي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عندما استعادت القوات العراقية حقول نفط كركوك من قوات إقليم كُردستان «البيشمركة».
ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى نحو 95 في المئئة من نفقات الميزانية. 
على صعيد آخر أعلن وزير النفط العراقي جبار اللُّعيبي إيقاف استيراد مادة زيت الغاز (الكازويل) لأول مرة منذ 15 عاماً، بعد تحقيق زيادة في الإنتاج للشهر الجاري، بلغت 18 ألف متر مكعب/يوميا. وقال في بيان ان الوزارة ولأول مرة منذ 2003 اتخذت قراراً بالتريث في استيراد مادة زيت الغاز (الكازويل) لشهر مايو/أيار 2018، بعد تمكن قطاع التصفية من تحقيق زيادة في إنتاج هذه المادة لشهر أبريل/نيسان الجاري. 
وأضاف أن معدلات الإنتاج أعلى من معدل الاستهلاك المحلي لمادة الكازويل لشهر مارس/آذار الماضي، التي بلغت 17158 متر مكعب يوميا.
وزاد: معدل طاقة التخزين من المادة، ارتفع ليصل إلى 360 ألف متر مكعب
ويسعى العراق، للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من مواد أخرى مثل البنزين، بعد إحالة عدد من المصافي النفطية إلى الاستثمار.
كذلك، رفعت بغداد إنتاجها من الغاز المصاحب للعمليات الاستخراجية النفطية، بنسبة 80 في المئة بمعدل 900 مليون قدم مكعب قياسي يوميا، عما كان عليه في 2017.