أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-May-2019

أنقذوا قطاع صناعة الألبان!!*عوني الداوود

 الدستور-من المهم جدا أن تبدأ الحكومة ممثّلة بالفريق الاقتصادي بمراجعة شاملة ومفصّلة لقطاعات اقتصادية حيوية مهمة، تلعب دورا محوريا في رفع معدلات النمو الاقتصادي، وتشغيل العمالة وخلق الوظائف، ولديها قدرة على جذب مزيد من الاستثمارات، متى ما أزيلت المعوقات من أمامها، وتم ايجاد حلول للتحديات التي تواجهها. 

فالقرارات الحكومية التي تم اتخاذها مؤخرا وتتعلق بالقطاع العقاري بالتأكيد تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني والمواطنين، وستعمل على تحفيز وتنشيط العديد من القطاعات التجارية المرتبطة بهذا القطاع الاقتصادي التنموي الحيوي، والذي يعد محركا للعديد من القطاعات الاقتصادية الاخرى ويرتبط بنحو ( 40) نشاطا اقتصاديا بشكل مباشر وغير مباشر. 
كذلك من المهم الالتفات سريعا الى القطاع الصناعي بمجمله، خاصة وأن هناك وعودا لايجاد حوافز لهذا القطاع، خاصة بعد التعديلات التي تمت على قانون ضريبة الدخل الأخير، ومن المهم ربط هذه الحوافز بالاستثمارات في المحافظات، وخلق وظائف للاردنيين.. وغيرها من الأمور التي من شأنها تنشيط القطاع وتمكينه من مواجهة التحديات في ظل تراجع الاسواق التقليدية للتصدير، رغم مرحلة التفاؤل بفتح سوقي العراق وسوريا. 
لكن القطاع الصناعي الذي يستوجب حلولا سريعة ومنحه «صفة الاستعجال « الآن من قبل الفريق الاقتصادي هو (قطاع صناعة الالبان).. هذا القطاع الذي تراجع مؤخرا الى درجة اغلاق مصانع، وبيع أخرى، وتسريح عدد كبير من العمال الأردنيين العاملين في هذا القطاع الصناعي الحيوي الذي يستوجب تحركا سريعا من قبل غرف الصناعة والحكومة لبحث مشاكل القطاع وايجاد حلول سريعة تحول دون تدهور هذا القطاع الذي بات غير قادر على تعزيز تنافسيته لا في السوق المحلية، ولا الأسواق الخارجية بعد تراجع قدرته التصديرية. 
قطاع صناعة الالبان يعاني من مشاكل عديدة وفي مقدمتها مدد الصلاحية لمنتجات الالبان التي يتم تصديرها للدول العربية المجاورة ، اضافة الى عدم وجود حماية للصناعة الوطنية في ظل دخول منتجات مستوردة منافسة وتباع بأسعار أقل من كلف تصنيعها محليا. 
لدينا في الأردن - بحسب احصائيات- نحو 11 مصنعا كبيرا، اضافة الى نحو 80 مشغلا توظف جميعها نحو 30 الف عامل أردني. 
صناعة الألبان والأجبان صناعة حيوية واستراتيجية مهمة كونها تتصدر سلة غذاء المواطن ( 33 % من سلم أولويات الغذاء) وتستهلك منتجاتها من جميع الشرائح. 
 ولدى مصانعنا القدرة على المنافسة والتصدير متى ما أزيلت من أمامها المعوقات، فهي تتمتع بسمعة طيبة، وبمواصفات تصنيع ذات جودة عالية واشتراطات مشددة من قبل مؤسسة الغذاء والدواء. 
قطاع صناعة الألبان في المملكة يستحق الدعم والانقاذ كصناعة وطنية تشغل أردنيين، وتشغل قطاعات أخرى كصناعة العبوات البلاستيكية، والطباعة والتغليف، وغيرها.. ويصل حجم الاستثمار في القطاع نحو 2 مليار دينار. كما تصل القيمة المضافة في هذه الصناعة نحو 95 % من المنتجات المحلية... ولذلك كله فالقضية تستحق منحها صفة الاستعجال على طاولة «الفريق الاقتصادي».