أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Aug-2019

«اتصالات المغرب» توقّع مع الحكومة اتفاقية جديدة بمليار دولار

 الشرق الاوسط-لحسن مقنع

أبرمت شركة «اتصالات المغرب» اتفاقية استثمارية جديدة مع الحكومة المغربية بقيمة 10 مليارات درهم (1.05 مليار دولار) لمدة ثلاث سنوات. وقالت الشركة في بيان لها أمس، إن هذه الاتفاقية تعد السادسة من نوعها، مشيرةً إلى أن الاتفاقيات الخمس الماضية همّت استثمارات بقيمة 58 مليار درهم (6.11 مليار دولار) لتطوير الاتصالات في المغرب. وأضافت أن الحجم الإجمالي لاستثمارات الشركة في المغرب سيرتفع إلى 68 مليار درهم (7.16 مليار دولار) مع تنفيذ الاتفاقية السادسة.
وأوضح البيان أن البرنامج الاستثماري يهدف إلى تطوير وتقوية البنية التحتية للاتصالات، ونشر الإنترنت العالي التردد والعالي جداً للهاتف النقال والثابت وخلق فرص شغل جديدة في المغرب.
وتعد شركة «اتصالات المغرب»، فرع «اتصالات» الإماراتية، الفاعل التاريخي للاتصالات في المغرب. وتسعى «اتصالات المغرب» من خلال استثماراتها الجديدة إلى الحفاظ على مركزها كأول متعهد اتصالات في المغرب بحصة تناهز 43% من سوق الهاتف الجوال وهيمنة شبه تامة على سوق الهاتف الثابت. كما تهدف إلى نشر التكنولوجيا الجديدة لمواكبة النمو القوي للإنترنت النقال، الذي يتجاوز معدل نموه في المغرب نسبة 47% في السنة.
وخلال الأعوام الثلاثة الأخيرة بلغت استثمارات «اتصالات المغرب» 22.85 مليار درهم (2.41 مليار دولار)، بينها 11.61 مليار درهم (1.22 مليار دولار) في المغرب، و11.24 مليار درهم (1.18 مليار دولار) في أفريقيا.
وتستثمر «اتصالات المغرب» على الخصوص في تراخيص الخدمات والشبكات والأنظمة المعلوماتية. وبلغت نسبة تغطيتها للتراب المغربي 97% بخدمات الجيل الرابع وتستعد لنشر خدمات الجيل الخامس. كما استثمرت الشركة في ربط المغرب بالشبكة العالمية، وفي هذا الإطار تتوفر على مركزينللعبور في الدار البيضاء والرباط. كما تربط الشبكة المغربية بالشبكة الأوروبية عبر 4 خطوط للربط بالألياف الضوئية مُدت تحت البحر تصل قدرتها الإجمالية لنقل المعطيات 1550 غيغابايت في الثانية.