أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jul-2016

لجنة لدراسة عطاء إنشاء مسلخ عمان الجديد بالماضونة

 

عمان -الغد - شكلت أمانة عمان الكبرى لجنة فنية لدراسة عطاء تصميم وبناء وإنشاء وتشغيل مسلخ عمان الجديد في الماضونة على مساحة 100 دونم، بعد صدور قرار مجلس الأمانة بالمصادقة على ذلك.
وقالت، في بيان صحفي أمس، إنه بحال كان العرض الفني مناسبا سيتم استكمال فتح العرض المالي، وتحويل الموضوع الى لجنة الاستثمار بمجلس الأمانة تمهيدا لإحالة العطاء على الشركة المتقدمة عن طريق التصميم والبناء.
وأضافت إن كلفة المشروع تصل لـ30 مليون دينار، فيما تكون مدة تشغيله وفق نظام الـ(bot) ولمدة 25 عاما، تؤول ملكيته بعدها لـ"الأمانة".
ويشمل المسلخ أماكن لذبح الاغنام والابقار والدواجن، وسوقا لبيع اللحوم بطاقة انتاجية عالية وفق معايير عالمية.
وقال مدير المدينة عمر اللوزي انه لحين انشاء المسلخ الجديد، ستتخذ "الأمانة" الإجراءات الكفيلة بديمومة العمل في المسلخ الحالي، وتطبيق الاشتراطات الصحية للذبحيات لتأمين المستهلك بلحوم صحية سليمة.
وتأسس المسلخ الحالي العام 1972 على أرض مساحتها 20 دونما بمساعدة من الحكومة الدنماركية، وتمت توسعته العام 1990، وفي العام 2001 تمّ رفع الطاقة الانتاجية له لتصبح 300 رأس أغنام و30 رأس بقر، و4800 دجاجة في الساعة بواقع 10 أضعاف انتاجيته عند التأسيس.
وأسس هذا المسلخ بديلا لمسلخ عمان القديم الواقع في وادي النصر/ المشاغل حالياً، الذي تأسس نهاية خمسينيات القرن الماضي.
وأشار مدير دائرة دائرة المسالخ مهدي العقرباوي الى تزايد الكميات المعاينة واعداد الذبحيات في المسلخ خلال النصف الاول من العام الحالي، إذ بلغت 70 ألف رأس أغنام مقارنة بـ20 ألف رأس بالنصف الأول من العام الماضي.
وأضاف، أن المعاينات الاضطرارية للأغنام والأبقار تضاعفت أكثر من خمسة أضعاف مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي فيما زادت كميات اللحوم الفاكيوم المستوردة بنسبة 25 % عن النصف الأول من العام الماضي.